نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


"حارس القدس": سيرة المطران كابوتشي في مسلسل




في سعيها لاستعادة دورها في الدراما العربية، قدمت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السوري عام 2018 مشروعاً يحمل عنوان "خبز الحياة"، هدفه إنتاج "دراما محترمة" بعيداً عن الغايات التجارية، وصون الدراما السورية من الهبوط والابتذال، على حد قول مطلقي ذلك المشروع. إلا أنّ المسلسلات الستّة التي قدمها هذا المشروع في رمضان 2019، لم تحظ بأي اهتمام جماهيري، ولم يصل أي منها إلى ترتيب الأعمال العشرة الأكثر مشاهدة.


وكان المخرج زياد جريس الريس، المدير العام لمؤسسة الإنتاج في الهيئة، صرح لوكالة "سانا" في مارس/آذار 2019، أن الجمهور سيكون على موعد مع عمل هو الأضخم في إنتاجات المؤسسة، يتناول سيرة حياة المطران هيلاريون كابوتشي، وسيكتب هذا المسلسل الكاتب حسن م يوسف، ويخرجه باسل الخطيب، تحت إشراف الريس نفسه. كان من المقرر أن يبدأ تصوير المسلسل الذي يحمل عنوان "حارس القدس" ويتناول سيرة حياة المطران كبوتشي بداية أغسطس/آب 2019، وتداولت وسائل إعلام ومواقع فنية أخبارَه خلال الأيام الماضية، وجرى تداول أخبار عن أسماء الممثلين الذين سيؤدون الأدوار الرئيسية فيه، وهم محمود نصر وغسان مسعود وصباح الجزائري وآخرون. لكن مع اقتراب موعد بدء التصوير، بدأت مجموعة من الممثلين السوريين بالاعتذار عن عدم المشاركة في المسلسل، وذلك بسبب سياسة الأجور المتبعة، ومنهم كندة حنا ورنا شميس ومحمود نصر على أن يحل مكانه معتصم النهار، ما جعل مصير المسلسل مجهولاً بسبب الميزانية الضعيفة الموضوعة له، والتي لا تتناسب مع ضخامة العمل، سواء من حيث كثرة النجوم المفترض مشاركتهم فيه، أو تعدد مواقع التصوير اللازمة لإتمامه. يُذكر أن التجربة السورية في إنتاج أعمال درامية تتناول السير الذاتية، تبدو متواضعة إذا ما قورنت بالدراما المصرية التي قدمت مسلسلات مهمة مثل "أم كلثوم" و"أسمهان"، في حين كانت الدراما السورية في هذا المجال غير موفقة في معظمها، كما حدث في مسلسل "في حضرة الغياب" الذي يروي سيرة حياة الشاعر الفلسطيني محمود درويش، والذي أثار عرضه عام 2011 جدلاً واستياءً واسعين، ما دفع بعدد كبير من المثقفين الفلسطينيين لمطالبة التلفزيون الفلسطيني بوقف عرضه، لأنه يسيء للشاعر من حيث النص. كما أن الممثل فراس إبراهيم، وهو منتج المسلسل، ومجسد شخصية محمود درويش فيه، لم يكن موفقاً بإعطاء الحالة الشكلية والنفسية القريبة من الشخصية التي جسدها، بحسب النقاد وعارفي درويش.

صبا جميل عمر - العربي الجديد
السبت 3 غشت 2019