نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


حركة النهضة تعتبر رئاستها للحكومة الجديدة بتونس أمرا حتميا




تونس - قال رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني الأحد إن رئاسة الحكومة الجديدة ستكون من نصيب الحزب وهو أمر "لن يخضع للتفاوض".


عبد الكريم الهاروني
عبد الكريم الهاروني
وأضاف رئيس المجلس (أعلى هيئة في الحزب الاسلامي) ، في مؤتمر صحفي اليوم :"بعد تفكير عميق ومطول ستشكل هذه الحكومة برئاسة النهضة وبرئاسة شخصية من النهضة هذا أمر لا يخضع للتفاوض". وتابع الهاروني :"هذا حق النهضة في أن تقود الحكومة على أساس برنامج"، قائلا :"بالنسبة للقانون الأساسي للحركة فإن رئيس الحركة هو المرشح للمناصب العليا في الدولة، تبقى هذه الفرضيات مفتوحة في رئاسة البرلمان ورئاسة الحكومة". وكان الحزب فاز بأغلبية ضيقة (52 مقعدا) في الانتخابات التشريعية متقدما على منافسه الحزب الليبرالي "قلب تونس" (38 مقعدا) والذي أعلن بقاءه في المعارضة. وتجري حركة النهضة مفاوضات مع باقي الأحزاب للوصول إلى أغلبية برلمانية من أصل 217 مقعدا وتشكيل ائتلاف حكومي. واشترط حزب "حركة الشعب" للدخول في الائتلاف أن يكون الرئيس المنتخب قيس سعيد هو من يشكل الحكومة، وهوما يتعارض نظريا مع نظام الحكم البرلماني (معدل). وقال الهاروني :"ننتظر موقفا ايجابيا من حركة الشعب للمشاركة في الحكومة، هذه فرصة لحركة الشعب لتحكم والأحزاب وجدت لتحكم وليس لتعارض". وأضاف الهاروني :"هناك قواعد للحكم والمعارضة، الحزب الفائز من حقه أن يقود الحكومة، هذا الكلام (لحركة الشعب) يعود بنا الى النظام الرئاسي المطلق، هناك دستور وصلاحيات محددة لرئيس الجمهورية".

د ب ا
الاثنين 21 أكتوبر 2019