نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


روسيا تغلق القنصلية الأمريكية في بطرسبرج وتطرد 60 دبلوماسيا






موسكو – قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الخميس أن روسيا ستغلق القنصلية الأمريكية في سان بطرسبرج، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.
وفي رد انتقامي على طرد 60 دبلوماسيا من الولايات المتحدة، قال لافروف إن روسيا ستطرد العدد نفسه من الدبلوماسيين الأمريكيين وكذلك دبلوماسيين من دول أخرى.


 

تأتي هذه الخطوة بعدما تبادلت بريطانيا وروسيا طرد 23 دبلوماسيا، وقال لافروف إن روسيا ستتعامل بالمثل مع كل الدول التي طردت دبلوماسييها تضامنا مع بريطانيا.

وتم الإعلان باعتبار أكثر من 140 دبلوماسيا روسيا أشخاص غير مرغوب فيهم من جانب 25 دولة حليفة لبريطانيا وحلف شمال الأطلسي /الناتو/ منذ أن اتهمت لندن موسكو بتنفيذ اعتداء بغاز كيماوي على عميل روسي سابق وابنته في انجلترا.
ومن المقرر أن يتم غلق القنصلية الأمريكية في سان بطرسبرج اعتبارا من يوم 31 آذار/ مارس الجاري، وفقا لوكالة تاس، وتم استدعاء السفير الأمريكي لدى الخارجية الروسية.

وردا على تصاعد التوتر بين روسيا والغرب، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن الإجراءات الاحترازية على غرار ماحدث إبان الحرب الباردة أصبحت "ضرورة مرة أخرى".

وخلال الحرب الباردة ، طبقت واشنطن وموسكو سلسلة من الإجراءات لتفادي اندلاع حرب شاملة ،كان من بينها فتح خط ساخن من أجل السماح بإجراء اتصالات مباشرة بين حكومتي البلدين
وأضاف جوتيريش للصحفيين في نيويورك، إن الوضع "يشبه إلى حد كبير ما كنا نعيشه خلال الحرب الباردة" ، ودعا إلى إحياء "آليات الاتصالات والتحكم لتجنب التصعيد، والتأكد من أن الأمور لن تخرج عن نطاق السيطرة عندما ترتفع التوترات".
وتنفي روسيا بإصرار أي تورط لها في الاعتداء على سيرجي سكريبال ونجلته باستخدام غاز أعصاب تطوره روسيا ويطلق عليه "نوفيشوك".

وتزعم وزارة الخارجية الروسية أن بريطانيا قد تكون هي مرتكبة الهجوم.

كانت محكمة روسية قد أدانت سكريبال عام 2006 ببيع أسرار دولة إلى بريطانيا. وتم تسليمه إلى بريطانيا بموجب صفقة تبادل جواسيس كبرى بعد ذلك بأربع سنوات.

وأعلنت جورجيا وهي احدى الجمهوريات السوفيتية سابقا اليوم الخميس عن طردها دبلوماسيا روسيا في تعبير عن التضامن مع بريطانيا.
ووفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الجورجية، أعلنت جورجيا، التي لا تحتفظ بعلاقات دبلوماسية منتظمة مع روسيا، أن دبلوماسيا روسيا لدى السفارة السويسرية في تبليسي شخصا غير مرغوب فيه.

وأعلنت المستشفى التي لا يزال يرقد سكريبال ونجلته يوليا فيها في مدينة سالزبري الانجليزية أن حالة الفتاة الصحية قد تجاوزت مرحلة الخطر.

وذكرت مستشفى مقاطعة سالزبري في بيان: "والدها لا تزال حالته حرجة لكنها مستقرة".

د ب ا
الخميس 29 مارس 2018