نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ست دول أمريكية تقدم بلاغا ضد فنزويلا إلى المحكمة الجنائية الدولية






نيويورك - تقدمت ست دول أمريكية اليوم الأربعاء بطلب إلى المحكمة الجنائية الدولية، لبدء تحقيق في جرائم مزعومة ضد الإنسانية في فنزويلا.


 
وتعد الخطوة التي اتخذتها الأرجنتين وكندا وتشيلي وكولومبيا وباراجواي وبيرو، هي المرة الأولى التي تقدم فيها دول شكاوى ضد دولة أخرى في المحكمة في لاهاي.
وجاء في الطلب، الذي تم تقديمه في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أنه تم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية اعتبارًا من 12 شباط/فبراير 2014 ، عندما اندلعت احتجاجات ضد حكومة الرئيس نيكولاس مادورو.
ويشير الطلب إلى تقارير مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ومفوضية الدول الأمريكية لحقوق الإنسان ، وإلى محامين دوليين، أبلغوا عن عمليات تعذيب وإعدام خارج نطاق القضاء.
وقال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "نهاية الدكتاتورية والعودة إلى الديمقراطية والحرية الكاملة، هي الطريق الوحيد الممكن".
ولن يؤدي الطلب تلقائيا إلى إجراء تحقيق، ولكن قد يسرع في ذلك، إذا رأت المحكمة الجنائية الدولية أنه من الضروري اتخاذ هذا الاجراء بعد بدء تحقيق أولي في شباط/فبراير، وفقا لمصادر في المحكمة.
واستقبلت الدول الخمس بأمريكا اللاتينية التي وقعت على العريضة مواطنين فنزويليين فارين من الأزمة الاقتصادية والسياسية في البلاد. وتستضيف كولومبيا وحدها ما يقرب من مليون فنزويلي.
ودعا دوكي إلى إنشاء صندوق متعدد الأطراف لمساعدة البلدان التي استقبلت المهاجرين على توفير الرعاية لهم.
وهنأ الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية، لويس ألماجرو، الدول الست على "الخطوة التاريخية التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ... أمريكا" والتي شجعت "العدالة والمحاسبة وعدم التكرار(لمثل هذه الحوادث) والتعويضات لضحايا الدكتاتورية الفنزويلية ".
وقال جوزيه مانويل فيفانكو من منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان إن الدول الست "أوضحت أن عدم تحقيق العدالة فيما يتعلق بالاعتداءات في فنزويلا، غير مقبول."
من جانبه، قال الرئيس التشيلي سيباستيان بينيرا، الذي وقع على الطلب، إنه يعتقد أن التدخل العسكري في فنزويلا سيكون "خيارًا سيئًا"، لكن من الضروري تحدي نظام مادورو "في إطار القانون الدولي".

د ب ا
الخميس 27 سبتمبر 2018