نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


عشرات الآلاف يتظاهرون للحفاظ على غابة هامباخر فورست




في جو اختلط بين التظاهر والفرح احتفل عشرات الآلاف بقرار المحكمة الإدارية العليا في مونستر بوقف أعمال قطع أشجار غابة "هامباخر فورست" في غربي ألمانيا. وطالب المتظاهرون بإنقاذ الغابة والتخلي السريع عن استخدام الفحم.


ظاهر عشرات آلاف الأشخاص، في مظاهرة سلمية ضخمة قرب مدينة "كيربن" بولاية شمال الراين ويستفاليا الألمانية اليوم السبت (6 تشرين الأول/ أكتوبر 2018)، مطالبين بالحفاظ على غابة "هامباخر فورست".

وجاءت الأعداد تفوق ما كان يتوقعه منظمو المظاهرة، الذين قالوا إنها بلغت نحو 50 ألف مشارك، بينما لم تؤكد الشرطة هذا الرقم، وقامت بإغلاق طرق ومحطات مرور.

وجاءت المظاهرة الضخمة في اليوم التالي من قيام المحكمة الإدارية العليا في مدينة مونستر بإصدار قرار يقصي بوقف مؤقت لعمليات إزالة أشجار الغابة، التي تعتزم شركة "آر دبليو إي" (RWE) للطاقة إزالة أكثر من نصف المساحة المتبقية من غابة "هامباخر فورست" في الشهور المقبلة من أجل تحويلها إلى منجم لاستخراج الفحم البني.

وتعد غابة "هامباخر فورست" رمزاً لمناهضة استخدام الفحم وما يرتبط به من تأثير على المناخ. وتسعى شركة الطاقة بداية من منتصف الشهر الجاري لإزالة 100 هكتار إضافي من أشجار الغابة، حيث أنها تخطط لاستخراج 2.4 مليار طن من الفحم البني حتى عام 2040.

وفي مظاهرة اليوم السبت لم تتوقف مطالب المتظاهرين عند الحفاظ على الغابة التي يبلغ عمرها 12 ألف عام، وإنما طالبوا أيضا بالتخلي وبسرعة عن استخدام الفحم كمصدر للطاقة.

دويتشه فيله
السبت 6 أكتوبر 2018