نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


مستشار اوروبي : النظام الإسلامي لكفالة الطفل ليس مساويا للتبني





لوكسمبورج - قال أحد كبار المستشارين بمحكمة العدل الأوروبية اليوم الثلاثاء إن نظام الكفالة الإسلامي ،الذي يمكن بموجبه للبالغين الاضطلاع بمهمة رعاية أطفال ليسوا أبناءهم، لا يتساوى مع التبني لدى قانون الاتحاد الأوروبي ، وبالتالي لا يمنح نفس الحقوق.


 
وتتعلق القضية بطفلة جزائرية تم تركها بعد الولادة وأخذها زوجان فرنسيان. ومنحتهما السلطات الجزائرية حق الوصاية القانونية على الطفلة ، لكن تم منعها من دخول بريطانيا حيث يعيش الزوجان.
وتم الطعن ضد قرار منع الطفلة من الدخول أمام المحكمة العليا في بريطانيا ، التي لجأت إلى محكمة العدل الأوروبية ،أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، لمساعدتها في تفسير قانون الاتحاد الأوروبي.
وقال المستشار ،المحامي العام مانويل كامبوس سانشيز بوردونا، إن الطفل الذي يقع فقط تحت الوصاية القانونية لمواطن من الاتحاد الأوروبي لا يمكن تصنيفه على أنه "سليل مباشر" ، وفقا لبيان صدر عن المحكمة اليوم الثلاثاء.
وأشار ،من بين أمور أخرى، إلى أن الكفالة هي شكل من أشكال الوصاية المؤقتة ، وأنها قابلة للإلغاء. وقال مستشار المحكمة إن الكفالة لا تتساوى مع التبني الذي يحظره القانون الجزائري.
ومع ذلك ، قال إنه في مثل هذه الحالات ، يجب على الدول أعضاء الاتحاد الأوروبي التعامل مع الطفل باعتباره "فرد آخر في الأسرة" وتسهيل دخوله وإقامته بالدولة ، بهدف حماية الحياة الأسرية والدفاع عن مصالح الطفل .
يشار إلى أن كامبوس سانشيز بوردونا هو واحد من 11 من المستشارين الذين يحملون لقب المحامي العام ويقدمون آراء قانونية إلى محكمة العدل الأوروبية. وبشكل عام ، يتبع القضاة توصيات المستشارين . ومن المقرر أن يصدر الحكم في وقت لاحق.

د ب ا
الثلاثاء 26 فبراير 2019