نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


مصرع رئيس وزراء ابخازيا بحادث سير اثر عودته من لقاء مع الاسد




أكدت السلطات المحلية أن رئيس وزراء أبخازيا غينادي غاغوليا توفي بعد تعرض موكبه لحادث سيارة في طريقه من مطار سوتشي إلى جمهوريته الأم بعد عودته من

دمشق التي التقى فيها مع رئيس أبخازيا رئيس النظام السوري بشار الأسد، حسب وكالة روسيا اليوم





رئيس وزراء ابخازيا
رئيس وزراء ابخازيا

وقالت المتحدثة باسم الحكومة ديانا زانتاريا لسبوتنيك «نعم ، يمكننا تأكيد المعلومات بخصوص وفاة غاغوليا». ووفقاً للمعلومات الأولية ، كان رئيس الحكومة لا يزال على قيد الحياة في طريقه إلى المستشفى. وقالت زنتاريا إنه لم يصب أي شخص آخر في الحادث.
تعرض موكب رئيس الوزراء لحادث في حوالي الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي بعد اجتياز موقع الشرطة في ضواحي مدينة Mussera. كان غاغوليا قد عاد إلى أبخازيا من مدينة سوتشي الروسية حيث هبط بعد أن قام بزيارة رسمية إلى سوريا برفقة الرئيس الأبخازي ووفد رفيع المستوى، حسبما ذكر مصدر لوكالة إنترفاكس.

 وانفصلت أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية عن جورجيا بعد حروب في مطلع التسعينيات عقب انهيار الاتحاد السوفيتي. ونشبت حرب قصيرة بين روسيا وجورجيا بسبب المنطقتين في أغسطس/آب عام 2008، واعترفت روسيا التي حققت قواتها النصر باستقلال المنطقتين.
وفي مايو/أيار انضمت سوريا إلى نيكاراجوا وفنزويلا وناورو في الاعتراف بالمنطقتين كبلدين مستقلين. وقالت جورجيا، التي يدعمها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إن العملية الروسية كانت استيلاءً سافراً على الأرض.
وبحث رئيس أبخازيا راؤول خادجيمبا والأسد تطوير العلاقات الثنائية ووجه الشكر لسوريا على الاعتراف باستقلال بلاده.
كان زعيم أوسيتيا الجنوبية قد زار دمشق أيضاً في يوليو/تموز، حسب أسوتشيتد برس.
 
 تقع المنطقة المتنازع عليها التي تسمى «جمهورية أبخازيا» على الساحل الشرقي للبحر الأسود. أعلنت استقلالها عن جورجيا عام 1991 مما تبعه صراع مع جورجيا.
وتعتبر جمهورية أبخازيا دولة مستقلة عن جورجيا واقعياً، إلا أنها لا تحظى باعتراف دولي سوى من روسيا ونيكاراغوا وفنزويلا وناورو وسوريا. في عام 1993 أجبرت الجيوش الجورجية على الانسحاب من المنطقة بعد حرب دامت لمدة عام مع الانفصاليين المسلحين المدعومين من روسيا.
 
 

ار تي - عربي بوست
الاحد 9 سبتمبر 2018