نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ميركل:سنزيد نفقاتنا الدفاعية ولكن ليس بضغوط من ترامب





برلين - قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إن بلادها ستزيد نفقاتها الدفاعية في المستقبل انطلاقا من مصلحة ذاتية وليس بضغط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


 
وفي أعقاب لقاء عقدته المستشارة الألمانية مع الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا، قالت ميركل في برلين اليوم الأربعاء:" ليس هذا من قبيل توجيه، ولم يرد شيء كهذا أبدا في فترة الرئيس ترامب، بل كنا أقررنا هذا الأمر إبان فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، ويتعين الشعور بالالتزام نحو هذا الأمر".
ورغم الزيادة الملحوظة التي أدخلتها برلين على نفقاتها الدفاعية في الأعوام الماضية، لا يزال معدل هذه النفقات الذي يمثل 36ر1% من إجمالي الناتج المحلي الألماني بعيدا عن هدف حلف شمال الأطلسي (ناتو) الرامي إلى رفع هذا المعدل إلى 2% على الأقل لكل دولة عضو.
ووعدت الحكومة الألمانية برفع هذا المعدل إلى 5ر1% بحلول عام 2024.
وقالت ميركل عن هذه الزيادة " أقول بكل وضوح إن هذا في مصلحتنا الذاتية"، مشيرة إلى أن ألمانيا هي ثاني أكبر مورد للقوات في حلف الناتو " فنحن نقف مع كل أوجه الالتزامات في الناتو".
وكان السفير الأمريكي ريتشارد جرينل هدد بسحب قوات بلاده المتمركزة في ألمانيا وقال في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نُشرت يوم الجمعة الماضي: "إنه من المهين حقا الانتظار أن يواصل دافع الضرائب الأمريكي تسديد نفقات أكثر 50 ألف أمريكي في ألمانيا، بينما يستخدم الألمان فائضهم التجاري لأغراض محلية".
كان ترامب ألمح في حزيران/يونيو الماضي إلى إمكانية نقل قوات أمريكية من ألمانيا إلى بولندا، وردت ميركل قائلة إن " المقرات الألمانية بالنسبة للجنود الأمريكيين أماكن جيدة" جرى الاستثمار فيها بشكل كبير " وفي الوقت نفسه، نحن نعرف أن علينا أن نبذل الجهود من أجل رفع لياقة جيشنا".

د ب ا
الاربعاء 14 غشت 2019