نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


نتنياهو:لانعارض سيطرة الاسد على سورية شرط احترام الاتفاقات






موسكو - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ،اليوم الخميس، إن بلاده لا تعترض على قيام الرئيس السوري بشار الأسد بإعادة السيطرة على البلاد واستقرار نفوذ نظامه ، لكن إسرائيل ستعمل على حماية حدودها ضد الجيش السوري إذا لزم الأمر، كما فعلت في الماضي .


 وقال نتنياهو للصحفيين قبل مغادرته موسكو للعودة الى اسرائيل بعد اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لم نواجه مشكلة مع نظام الاسد منذ 40 عاما، ولم تطلق رصاصة واحدة على مرتفعات الجولان."،بحسب صحيفة"هاارتس " في موقعها الإلكتروني
واضاف نتنياهو ""لقد وضعت سياسة واضحة بعدم التدخل ولم نتدخل. هذا لم يتغير. ما أزعجنا هو داعش وحزب الله ، وهذا لم يتغير. إن جوهر الموضوع هو الحفاظ على حرية تصرفنا ضد أي شخص يتصرف ضدنا. ثانياً ، إبعاد الإيرانيين من الأراضي السورية ".
وتأتي تصريحات نتنياهو بعد ساعات من قيام سلاح الجو الإسرائيلي بمهاجمة ثلاثة مواقع عسكرية في سورية ردا على طائرة سورية مسيرة تسللت إلى المجال الجوي الإسرائيلي يوم أمس الأربعاء. اسقطت اسرائيل الطائرة المسيرة .
يوم الأربعاء ، صرحت مصادر إسرائيلية لصحيفة "هآرتس" بأن روسيا تعمل على ابعاد إيران من حدود إسرائيل مع سورية. وبينما تعمل روسيا على ذلك ، تجنبت إسرائيل التدخل وتعطيل جهود تحقيق الاستقرار من قبل نظام الأسد وهو يستعيد جنوب سورية.
وقد أوضح نتنياهو اليوم الخميس أن الإيرانيين لم يغادروا المنطقة بالكامل ، لكنهم عادوا بعد بضعة عشرات من الكيلومترات من حدود الجولان. وقال إن سياسة إسرائيل تبقى كما هي: انسحاب كامل للقوات الإيرانية - وفي الوقت نفسه ، أو في المقابل ، لن تتدخل إسرائيل في جهود الأسد لاستعادة المناطق الحدودية ، التي تعتبر مهمة بالنسبة للروس.
وتشمل الأهداف الرئيسية لإسرائيل في التعامل مع روسيا الآن إزالة الصواريخ الموجهة إليها من سورية ، وسحب القوات الإيرانية والحفاظ على اتفاقيات فك الارتباط لعام 1974 مع سورية في مرتفعات الجولان.
بالإضافة إلى ذلك ، تريد إسرائيل من روسيا ضمان عدم تعرض السوريين الذين يعيشون في الجولان بالقرب من الحدود والذين يتلقون مساعدات إنسانية من إسرائيل في السنوات الأخيرة للأذى. وقال مسؤول إسرائيلي "لا يحتاجون للعقاب بسبب الجوع".
أوضح نتنياهو ، قبل القمة القادمة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبوتين الأسبوع المقبل في هلسنكي ، أنه ينسق تنسيقا كاملا مع واشنطن. "نتصرف بشفافية كاملة مع الولايات المتحدة."

د ب ا
الخميس 12 يوليوز 2018