نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


الخيول العربية "كنز ثمين" ودعوات لاكثارها بـ"نقل الاجنة" و"التلقيح الصناعي"




لندن - دعا خبراء مشاركون في فعاليات "المؤتمر العالمي الخامس لسباقات الخيول العربية الأصيلة" المنعقد في لندن الى دعم عمليات إكثار الخيول العربية، واستخدام الوسائل الحديثة في التلقيح، بما يضمن تزايد أعدادها في مختلف أنحاء العالم.


 
وأكد الخبراء الذين ينتمون الى دول اوربية وأمريكية واسيوية أن الخيول العربية تحقق الفوز في أكبر السباقات والبطولات، وتحصد لملاكها أرباحا مالية كبيرة في حال بيعها، مايجعلها " كنز ثمين".

وينظم المؤتمر "مهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الاصيلة" الاماراتي، بمشاركة نحو 400 شخصية من اوربا وامريكا وكوريا والبرازيل واليابان والدول العربية.

وأكد ملاك خيول ومربون عرب وأوربيون في جلسات المؤتمر أن "التخصيب الصناعي" هو الوسيلة الافضل لاكثار الخيول العربية الاصيلة، كونه يوفر الوقت للوصول الي أفضل الفحول في العالم.

كما طالبوا بنشر افضل الوسائل العلمية لإكثار الخيول العربية مثل تقنية "نقل الأجنة"، التي ثبت نجاحها في توليد الخيول العربية الاصيلة.

وقال مربو خيول إنهم نقلوا جنين من خيل عربي الى رحم فرس من سلالة اخرى، وثبت نجاح التجربة في انجاب خيل عربي بصفات الابوين.

من جانبها، قالت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان لوكالة الانباء الالمانية "د.ب.أ" إن المؤتمر الذي انطلق أول من أمس الاربعاء يشارك فيه خبراء في تربية الخيول العربية وبيطريون وملاك خيول ومربون ومدربون من 32 دولة من مختلف انحاء العالم.

واشارت الى ان الامارات تنظم هذا المؤتمر كل عام في دولة اوربية للوصول الى مربي وملاك الخيول العربية في الدول الغربية، وتحفيزهم على مواصلة تربية هذه السلالة والاعتناء بها.

وذكرت صوايا ان اللجنة المنظمة للمؤتمر اختارت ان يقام هذا العام في بريطانيا بعد ان اقامت الدورات الماضية في مدينة تولوز بفرنسا وبرلين بالمانيا ومدينة لاهاي بهولندا واقامت الدورة الاولى في أبوظبي بالإمارات.

وتناقش جلسات المؤتمر مستقبل سباقات الخيول العربية في العالم و الاعتناء بالخيول العربية وتغذيتها وتوليد الخيول العربية وتقديم افضل الخدمات البيطرية لها في العالم.

ويهدف المؤتمر الى دعم مربي الخيول العربية في مختلف دول العالم، ودعوة المزيد من محبي الخيول على تربية خيول السلالات العربية ومساعدتهم على الوصول لأفضل خدمات التربية والتغذية والتدريب.

ويشارك في تنظيم الحدث هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية "إفهار"، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية الاماراتية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بالامارات.

د ب أ
الجمعة 30 ماي 2014