نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


أبوظبي السينمائي يكرم سوسن بدر و نصر الله ويشرك أفلاما عربية في مسابقاته




أبوظبي - أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان أبوظبي السينمائي أن الدورة الجديدة المقرر انطلاقها يوم الخميس المقبل سوف تشهد مشاركة أفلام أربعة دول عربية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.


أبوظبي السينمائي يكرم سوسن بدر و نصر الله ويشرك أفلاما عربية في مسابقاته
وقال علي الجابري مدير المهرجان، للصحفيين ، إن أقسام المهرجان المختلفة تشهد مشاركة مجموعة مختارة ومميزة من أهم أفلام السينما العربية، مضيفا "نحن المهرجان الوحيد في المنطقة الذي يعرض الأفلام العربية إلى جانب الإنتاجات الدولية في مسابقاته، ورغم شح المنتج السينمائي، وشدة المنافسة، استطاع المهرجان استقطاب لائحة غنية من أفلام المبدعين العرب".

وأفاد بان المشاركة العربية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لهذا العام ستكون لثلاث أفلام في عروضها العالمية الأولى للمخرجين نوري بوزيد "ما نموتش" ( تونس وفرنسا والإمارات العربية المتحدة) وموسى حداد "حراقة بلوز" (الجزائر) ورشيد بلحاج "عطور الجزائر" (الجزائر).

ويشارك في قائمة مسابقة "آفاق جديدة" المخصصة للأعمال الأولى والثانية للمخرجين، فيلم المخرجة المصرية هالة لطفي "الخروج للنهار" في عرضه العالمي، وفيلم آن ماري جاسر"لما شفتك" الذي بدأ مشواره العالمي في مهرجان تورنتو بنجاح مشهود وهو إنتاج مشترك بين الأردن وفلسطين والإمارات. إضافة إلى فيلم المخرج المغربي الشاب محسن بصري " المغضوب عليهم" وفيلم "المواطن" للمخرج السوري المغترب سام كعدي في عرضه الدولي الأول.

وأضاف الجابري :"نريد لمهرجان أبوظبي السينمائي أن يكون موطنا عاطفيا للسينما العربية، ونحن نحتفي بأفضل ما تقدمه السينما العربية بعرض أعمال أرقى المواهب في المنطقة، وفي الوقت نفسه نشجع الجيل الجديد من صانعي الأفلام العرب ليتمكنوا من سرد قصصهم بطرق جديدة ومبتكرة".

من جانب آخر قرر المهرجان تكريم الفنانة المصرية سوسن بدر، بمنحها "جائزة الإنجاز المهني" وقالت إدارة المهرجان أن مسيرة سوسن بدر السينمائية ذات خصوصية كبيرة، فظهورها كان ملفتا على الدوام سواء عندما لعبت أدوار البطولة أو حين أداءها الأدوار الداعمة والهامشية ، وحضورها كان طاغيا على الدوام حتى لدى اقتصار مشاركتها كضيفة شرف.

إلى ذلك قرر المهرجان عرض فيلم المخرج المصري يسري نصر الله "بعد الموقعة" خارج المسابقة ضمن خانة عروض السينما العالمية، ومنح نصر الله جائزة أفضل مخرج من الشرق الأوسط والتي تنظمها مجلة فارايتي الدولية الشهيرة.

د ب أ
الاثنين 8 أكتوبر 2012