نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


اكتشاف مقصورة قارب مقدس للملكة "حتشبسوت" في جزيرة بأسوان





القاهرة - أعلن الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار الكشف عن مجموعة من الكتل الحجرية من المرجح أنها كانت تشكل مقصورة قارب مقدس للملكة "حتشبسوت" والمخصصة للإله "خنوم"، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تجريها البعثة الأثرية الألمانية برئاسة د. "فيليكس آرنولد" بجزيرة ألفنتين بمدينة اسوان / 1250 كم جنوب القاهرة./


 
وأوضح عفيفي ، في بيان صحفي اليوم الخميس ، أن الكتل المكتشفة مصور عليها الملكة حتشبسوت في هيئة امرأة، الأمر الذي يؤكد على أهمية هذا الكشف حيث يلقي مزيداً من الضوء على السنوات الأولى لفترة حكم هذه الملكة والتي صُورت فيها كامرأة قبل أن يتم تصويرها على هيئة رجل فيما بعد، خاصة وأن المباني التي تم الكشف عنها حتى الآن مصور عليها حتشبسوت كامرأة تعد قليلة.

وأضاف عفيفي أن الكشف يساهم كذلك في تفسير علاقة الملكة "حتشبسوت" بمنطقة أسوان والمعتقدات الدينية السائدة في جزيرة ألفنتين إبان فترة حكمها، لافتاً إلى أننا بحاجة للمزيد من البحث والدراسة للكشف عن الغموض الذي يكتنف حياة تلك الملكة خاصة في سنوات حكمها الأولى.

من جانبه قال نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة إن البعثة الألمانية سوف تواصل عملها خلال الموسم القادم لإعداد أعمال الدراسة للبدء في إعادة تركيب الكتل الحجرية المكتشفة لاستعادة المبنى القديم وهو عبارة عن حجرة تحيطها من جهاتها الأربع مجموعة من الأعمدة تظهر عليها نقوش مختلفة للإله "خنوم" وبعض الآلهة الأخرى.

وفي سياق متصل أعرب ، "فيليكس آرنولد" رئيس البعثة عن تقديره للدور البارز الذي تقوم به وزارة الآثار من دعم البعثات الأجنبية العاملة بالمواقع الأثرية، آملاً في الكشف عن المزيد خلال مواسم العمل القادمة.

د ب ا
الخميس 14 أبريل 2016