نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


الفلسطينيون ينددون برأي اليونيسكو المسيس حول كنيسة المهد




باريس - اعلن مسؤول فلسطيني انه سيطالب في جلسة اليونيسكو المقبلة بادراج كنيسة المهد في بيت لحم على لائحة التراث العالمي بالرغم من رأي مخالف لخبراء المنظمة، مؤكدا ان هذا الرأي "مسيس" لمصلحة الولايات المتحدة واسرائيل.


الفلسطينيون ينددون برأي اليونيسكو المسيس حول كنيسة المهد
وقال مندوب فلسطين في اليونيسكو الياس صنبر لوكالة فرانس برس "سنبقي ملفنا وسنأخذه الى تصويت" لجنة التراث العالمي المؤلفة من ممثلي 21 بلدا والتي ستجتمع في سان بطرسبورغ (روسيا) بين 24 حزيران/يونيو و6 تموز/يوليو.
 
واختار الفلسطينيون، الذين باتوا اعضاء في اليونيسكو منذ تشرين الاول/اكتوبر 2011 في تصويت اثار غضب الاسرائيليين والاميركيين، ان يقدموا "كنيسة المهد وطريق الحج في بيت لحم" بصفتها "مكان ولادة المسيح"، كأول موقع فلسطيني للتراث العالمي وطلبوا ادراج الكنيسة "بصفة عاجلة" بفعل "التلف والتخريب الذي لحق بمجمل البنية المعمارية لكنيسة المهد".

لكن توصيات خبراء المجلس الدولي للمواقع الاثرية الذين يقيمون الترشيحات لللائحة اتت مخالفة، معتبرة ان الفلسطينيين لم يجروا تقييما كاملا للتهديدات التي تواجه هذا الموقع.

وراى صنبر ان هذا الراي "منحاز" و"مسيس". وقال إن "الخاسرين في معركة انضمام فلسطين إلى اليونيسكو يريدون منعنا من ممارسة حقوقنا".
 
وبيت لحم، التي تعتبر من ابرز اماكن الحج لدى المسيحيين، هي اول موقع سياحي في الاراضي الفلسطينية (مليونا زائر في 2011). وكنيسة المهد التي تعود الى عهد الامبراطور الروماني قسطنطين في القرن الرابع، هي من اقدم الكنائس واكثرها قداسة بالنسبة الى المسيحيين.

ا ف ب
الجمعة 15 يونيو 2012