نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


بدء إنقاذ المجموعة الأخيرة من العالقين داخل كهف في تايلاند





شيانج راي (تايلاند) -قال حاكم إقليم شيانج راي اليوم الثلاثاء إن عملية إنقاذ المجموعة الأخيرة من الصبية لاعبي كرة القدم ومدربهم المحاصرين داخل كهف مغمور بالمياه في شمال تايلاند قد بدأت.

وقال نارونجساك أوسوتاناكورن الذي يرأس جهود الانقاذ أيضا، إن المهمة ستشمل إخراج خمسة آخرين من أعضاء فريق كرة القدم وايلد بور، بالإضافة الى طبيب تابع للبحرية وثلاثة من ضباط القوات البحرية الذين يقدمون الدعم في الكهف.

وبدأت العملية التي تشمل 19 غواصا تحت المياه بالكهف في الساعة 1008 صباحا بالتوقيت المحلي (0308 بتوقيت جرينتش).



ومن المتوقع أن تستغرق جهود الإنقاذ اليوم الثلاثاء وقتا أطول من اليومين السابقين لأنه سيتم إخراج تسعة أشخاص.
 وتم انقاذ أربعة تلاميذ آخرين من الكهف المغمور بالمياه في شمال تايلاند بواسطة فريق من خبراء الغوص الدوليين يوم الاثنين، ليصل إجمالي عدد المراهقين الذين تم إنقاذهم بعد يومين إلى ثمانية.
وقال نارونجساك أوسوتاناكورن قائد مهمة البحث والإنقاذ للصحفيين "تم ارسال أربعة أشخاص آخرين إلى المستشفى. جميعهم سالمون وبصحة جيدة."
وتابع نارنجساك عن المهمة الخطيرة لتحرير 12 عضوا في فريق كرة قدم للشباب ومدربهم "الخبر السار هو أن عملية اليوم استغرقت تسع ساعات أي أقل بساعتين من أمس."
وأرجع القائد السرعة التي تمت بها العملية اليوم إلى الخبرة المكتسبة على مدار المهمة وإلى نشر المزيد من الضباط، الذين بلغ عددهم الآن أكثر من 100.
وقال نارونجساك إنه سيتم انقاذ الخمسة المتبقين من الفريق غدا الثلاثاء. واضاف "نخطط باستمرار للقيام بذلك بشكل أفضل وأسرع وأكثر أمنا."
وشوهدت سيارات اسعاف ومروحيات تقل أربعة أفراد من الفريق واحدا تلو الآخر إلى المستشفى في وقت متأخر يوم الاثنين. وتم انقاذ اربعة صبية أمس الأحد ويتم علاجهم في المستشفى. ولا يزال المدرب /25 عامًا/ في الداخل.
وحوصر فريق كرة القدم ،المكون من 12 لاعبا تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 عاما ومدربهم، داخل الكهف منذ أن أعاقت الفيضانات خروجهم منه في 23 حزيران/يونيو.
يشار إلى أن تايلاند حاليا في منتصف الموسم المطير ،والذي يشهد هطول الأمطار الغزيرة لساعات يوما بعد يوم في الغالب.
وغمرت المياه أجزاء من الكهف مؤخرا بشكل كامل. ويستغرق الطريق الذي يبلغ طوله 4 كيلومترات من المغارة الصخرية التي حوصر بها الفريق إلى مخرج الكهف ما يتراوح بين خمس وست ساعات حتى من الغواصين المحترفين.

د ب ا
الثلاثاء 10 يوليوز 2018