نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


تلفزيون يتحول إلى هاتف ونظارات تصور بين التقنيات الجديدة للعام الحالي




لاس فيغاس - شارلوت راب - يأمل صانعو الاجهزة الاكترونية الذين عانوا من ازمة اقتصادية ادت الى انخفاض مبيعاتهم في تحقيق "نهوض" خلال العام 2010 بفعل النمو الاقتصادي الاخير ومزايا اكثر تطورا لاجهزتهم وعشية افتتاح معرض "كونسيومر الكترونيكس" في لاس فيغاس (غرب الولايات المتحدة)، اختارت جمعية كونسيومر الكترونيكس التي تضم كبار صانعي الاكترونيات صورة جحيم لتجسيد السنة الكارثية التي مرت على القطاع والتي شهدت انخفاضا في المبيعات بلغت نسبته 2%


معرض كونسيومر الكترونيكس في لاس فيغاس
معرض كونسيومر الكترونيكس في لاس فيغاس
واعلن المحلل شون دوبرافاتش ان "2010 سيكون عام النهوض".

وتعول الجمعية على العام 2010 لتحقيق مبيعات اجمالية تصل الى 681 مليار دولار على صعيد العالم، وهو ما كان متوقعا للعام 2009، استنادا الى تحقيق اجري مع اكثر من 450 الف تاجر في 114 دولة.

وبحسب احد محلليها ستيف كونيغ، فان الاسواق الناشئة كما في اميركا اللاتينية والصين واسيا ستشكل فرصا جيدة للتوسع الا ان الركود في الدول المتطورة وتراجع الاسعار سيؤثر على المحصلة.

ونتيجة ذلك، فان منطقة اسيا-المحيط الهادىء ستوفر اسواقا توازي اهميتها منطقة اميركا الشمالية واوروبا الغربية (36% من حصة السوق) في حين ان الدول الكبرى ذات الاقتصاد المتطور كانت لا تزال في 2008 تحتكر 40% من المبيعات الالكترونية مقابل 30% لدول اسيا-المحيط الهادىء.

ومن المتوقع ان يتمكن قطاع الاتصالات من تخطي انهيار العام 2009 وبيع 1,169 مليار جهاز الكتروني في 2010 اي بزيادة طفيفة عن اجمالي مبيعات 2008.

وسيعرض المشاركون في المعرض الذين يفوق عددهم 2500 عارض، وبينهم 330 عارضا جديدا، ابتكارات متعددة الوظائف كالتلفزيون الذي يتحول الى هاتف بفضل الانترنت وخدمة "سكايب" التي اعلنت الثلاثاء توقيع شراكات جديدة، او كالهاتف المحمول الذي يسمح بمشاهدة التلفزيون.

ومن المتوقع ان يطرح العديد من العارضين اجهزة هواتف محمولة متطورة جدا لمنافسة قطبي القطاع ابل وغوغل.

والثلاثاء قدمت غوغل جهاز "نكسوس 1" الاول من نوعه المخصص للمهندسين والذي يعتبر احد الاجهزة الافضل اداء في الاسواق. من المتوقع ايضا تقديم عروضات جديدة لجهة اجهزة الكمبيوتر الاخف وزنا والمحمولة والمتعددة الاستعمالات.

ويتوقع محللون ان تفرض فئة "الصفائح" الاكترونية الجديدة نفسها في المعرض، وهي فئة تقع في منتصف الطريق بين الهواتف واجهزة الكمبيوتر، حيث يشاع ان شيئا ما يحضر في هذا المجال لدى شركة ابل.

ولم يتم الكشف الثلاثاء عن هذه الاجهزة الا ان الصحافيين والخبراء الذين تمكنوا من الاطلاع على المعرض قبل الافتتاح تمتعوا بمشاهدة تحليق جهاز "اي ار درون" وهو عبارة عن طائرة مروحية بدون طيار، من انتاج الصانع الفرنسي بارو المتخصص في تجهيز الهواتف النقالة، يمكن توجيهها بواسطة جهازي "اي فون" او "اي بود توتش".

كما تم اطلاق جهاز "زوم" المتوقع ان يطرح في الاسواق في الفصل الثاني من 2010 والذي ينبه صاحبه في حال اضاع جهازه المحمول عبر تقنية "بلوتوث".

وبات بامكان الرياضيين تسجيل وبث انجازاتهم بفضل النظارات-الكاميرا المخصصة للتصوير اثناء قيادة الدراجة او خلال التزلج او الغطس، والذي ستطرحه شركة "ليكويد ايميج" في الاسواق بنهاية 2010

شارلوت راب
الاربعاء 6 يناير 2010