نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


توسك يدعو المهاجرين لاسباب اقتصادية الى عدم المجيء الى اوروبا




جون هادوليس / داني كمب في بروكسل - دعا رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الخميس المهاجرين لاسباب اقتصادية الى عدم المجيء الى اوروبا مطالبا باجراءات لمواجهة "الاعداد المرتفعة للغاية" من الوافدين الى القارة العجوز.

وخلال زيارته الى اليونان الواقع في الصف الاول على جبهة اسوأ ازمة لاجئين تعاني منها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، حاول توسك عدم تشجيع المهاجرين لاسباب اقتصادية.


  وقال خلال مؤتمر صحافي في اثينا بعد لقائه رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس "اناشد كل المهاجرين غير الشرعيين لاسباب اقتصادية من اينما اتوا، عدم المجيء الى اوروبا" متوجها اليهم بالقول "لا تصدقوا المهربين ولا تجازفوا بحياتهم واموالكم. كلها ستذهب هباء".
واضاف "لن تبقى اليونان ولا اي دولة اوروبية اخرى بلد عبور بعد الان. سيتم تطبيق بنود اتفاقية شنغن مجددا".
وتابع ان "استثناء اليونان من منطقة شنغن ليس غاية او وسيلة في هذه الازمة. اليونان جزء من اتفاقية شنغن ومنطقة اليورو والاتحاد الاوروبي وستبقى كذلك".
وفي بروكسل، اعربت المفوضية الاوروبية عن رغبتها في معاودة العمل بنظام شنغن بصورة "طبيعية" قبل تشرين الثاني/نوفمبر، اي بازالة تدابير المراقبة التي تفرضها بعض الدول حاليا على الحدود الداخلية لفضاء شنغن للحد من تدفق المهاجرين، وفق وثيقة ستعرض الجمعة واطلعت عليها وكالة فرانس برس.
وفي وقت لاحق، توجه توسك الى انقرة حيث التقى رئيس الوزراء احمد داود اوغلو لحض تركيا على تقديم مساعدة اكبر للمساهمة في خفض تدفق المهاجرين.
وقال في ختام لقائه داود اوغلو ان اعداد المهاجرين الذين يعبرون بحر ايجه من تركيا باتجاه اوروبا "مرتفعة للغاية". 
واضاف "نحن متفقون على ان تدفق المهاجرين لا يزال مرتفعا للغاية وعلى ضرورة القيام بمزيد من التحرك"، مشيدا في الوقت ذاته بتركيا على تعاونها المتزايد من خلال اتخاذها خطوات بينها زيادة دوريات حرس الحدود وتشديد نظام التاشيرات. 
وتابع ان "تركيا هي التي تقرر ما هي افضل الطرق لخفض اعداد المهاجرين". 
وطرح توسك فكرة اجراء عملية واسعة لاعادة المهاجرين الذين لا يحق لهم البقاء في الاتحاد الاوروبي، الى تركيا، و"القضاء على مهربي البشر". 
وقال "بالنسبة للعديدين في اوروبا، يبدو ان افضل الطرق هي وضع الية سريعة وواسعة لاعادة المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا الى اليونان". 
واوضح توسك ان "ذلك سيحطم بشكل فعال نموذج الاعمال الذي يستند اليه المهربون". 
وسيلتقي رئيس المجلس الاوروبي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان غدا الجمعة في اسطنبول.
بدوره قال داود اوغلو "لا تركيا ولا اوروبا مسؤولتان عن ازمة اللاجئين، لكنهما تدفعان الثمن". 
 

عبء كبير على اليونان

وصل عدد المهاجرين واللاجئين في اليونان الى نحو 32 الفا بينهم "6857 في الجزر" و"24985 في القسم القاري" من البلد، بحسب مساعد وزير الدفاع ديمتريس فيتساس.
وقال فيتساس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير اليوناني المكلف شؤون الهجرة يانيس موزالاس "هناك حاليا في جزر بحر ايجه 6857 لاجئا" وصلوا من السواحل التركية، و"في اليونان القارية 24985".
والوضع خطير جدا على الحدود الشمالية لليونان مع مقدونيا حيث ينتظر أكثر من 11500 شخص عبور الحدود في اتجاه أوروبا الشمالية، بحسب شرطة المنطقة.
وأشار موزالاس إلى أنه في الأيام العشرة الأخيرة، عبر "ما يقارب 1200 شخص" الحدود من معبر ايدوميني اليوناني.
ومن المفترض أن يعلن رئيس الوزراء الجمعة "الخطة" المفصلة للبلاد حول إدارة أزمة المهاجرين، في أعقاب اجتماع مرتقب مع مسؤولي جميع الأحزاب السياسية في البلاد.
 

- ازمة انسانية خطيرة

 وكانت الامم المتحدة حذرت من كارثة انسانية وشيكة حيث ان الاف الاشخاص عالقون في ظروف صعبة على الحدود اليونانية-المقدونية بعد قرار دول في البلقان فرض قيود على دخول المهاجرين.
وحيال تفاقم الوضع، اعلن الاتحاد الاوروبي الاربعاء عن مساعدة طارئة بقيمة 700 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات للدول الاعضاء التي تعاني صعوبات في مواجهة تداعيات ازمة الهجرة لكن القسم الاكبر منها "سيخصص لليونان التي تشهد اخطر ازمة انسانية" كما قال المفوض الاوروبي المكلف شؤون المساعدة الانسانية خريستوس ستيليانيدس.
ودعا وزير الخارجية النمسوي سيباستيان كورتز اليونان الخميس الى ايواء المهاجرين الواصلين الى اراضيها وعدم تركهم يواصلون رحلتهم الى شمال اوروبا.
ويلتقي رئيس الوزراء التركي نظيره اليوناني في 8 اذار/مارس في ازمير بتركيا لبحث تحسين التعاون بين البلدين حيال ازمة الهجرة، على ما افاد مصدر رسمي الخميس.

جون هادوليس / داني كمب في بروكسل
الجمعة 4 مارس 2016