نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


ثعبان التركي يفوز بجائزة مهرجان الأسكندرية والثورة السورية تخطف الأضواء




الأسكندرية (مصر) - سلامة عبد الحميد - حاز الفيلم التركي "ثعبان" للمخرج كانير أريزيتكان على جائزة أفضل فيلم في الدورة الـ28 من مهرجان الأسكندرية لسينما دول البحر المتوسط التي اختتمت مساء أمس الثلاثاء في المدينة الساحلية المصرية.


ثعبان التركي يفوز بجائزة مهرجان الأسكندرية والثورة السورية تخطف الأضواء

ويحكي الفيلم عن أسرة بسيطة مكونة من ثلاثة أفراد يعيشون على الحدود تضم الأب صاحب القدم الواحدة الذي يعمل بالتهريب وابنيه وأحدهما كبير يمتهن صيد الثعابين والصغير ويعمل في صيد القواقع ويبحث ثلاثتهم عن مستقبل أفضل وسد حاجاتهم المالية والنفسية.

وحاز الفيلم الصربي البوسني الكرواتي الإنتاج "العدو" للمخرج ديجان زيسفيك على جائزة لجنة التحكيم الخاصة ، ومنحت جائزة أفضل إنجاز فني للفيلم الإسباني "الصمت المتجمد" للمخرج جيراردو هيريرو ، بينما ذهبت جائزة أحسن مخرج للتونسي رضا الباهي عن فيلم "دايما براندو" ، وحصل الفيلم الإيطالي "أمومة خائفة" لمخرجه ومؤلفه فابريزو كاتاني على جائزة أفضل سيناريو.

وحاز اليوناني بروميثيوس ألفيروبولس على جائزة أفضل ممثل عن فيلم "رؤوس ملتهبة" وحازت المغربية جليلة تلمسي على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "أندرومان من دم ولحم" فيما حاز الفيلم السلوفيني "الرحلة" على جائزة أفضل مخرج عمل أول لمخرجه نيجك جازفودا.

وتحول تكريم عدد من السينمائيين والمثقفين السوريين في حفل ختام المهرجان إلى ما يشبه مظاهرة التأييد للثورة السورية ، حيث كرم المهرجان الكاتب حكم البابا والناقد ماهر عنجاري والممثلة والمخرجة واحة الراهب والممثلة لويز عبد الكريم والممثل عبد الحكم قطيفان والمخرجان محمد وأحمد ملص واسم الشهيد المخرج ياسر العوام.

وقال وليد سيف رئيس المهرجان في حفل الختام "إن مهرجان الأسكندرية السينمائي يعلن انحيازه الكامل للثورة السورية ودعمه الكامل للثوار الذين يتعرضون لأبشع المذابح ويعلن تضامنه الكامل مع الفنانين والمثقفين الذين يرزح عدد منهم تحت الاعتقال" وهتف رئيس المهرجان في ختام كلمته "الحرية لسورية .. الحرية لفنانيها ومثقفيها" ليرد عليه الجمهور بتصفيق طويل.

وقالت الفنانة السورية واحة الراهب عقب تكريمها إنها فخورة بتكريمها في مصر من شعب انتصرت ثورته وحققت الحرية ، مضيفة :"نحن ممثلون هنا للشعب السوري البطل ونحن فخورون بهذا الشعب العظيم".

وسبقت دموع الفنانة لويز عبد الكريم كلمة لها عقب تكريمها قالت فيها "سعيدة بكوني مكرمة هنا لكني أخجل لوجودي هنا ومواطني بلادي يقبعون تحت القصف والقتل ، وأهدي كلمتي لشباب سورية الذين يتعرضون للقتل والتعذيب يوميا وسط تقاعس عالمي عن إنقاذهم أو إنصافهم".

ومنح المهرجان أربع جوائز إعلانية بقيمة 100 ألف جنيه مصري (17 ألف دولار تقريبا) لأفلام مصرية تناولت موضوعات حقوق الإنسان هي "حين ميسرة" للمخرج خالد يوسف و"واحد صفر" لكاملة أبو زكري و"بنتين من مصر" لمحمد أمين و"أسماء" لعمرو سلامة.

واختتم المهرجان فعالياته بأوبريت فني بعنوان "إسكندرية كمان وكمان" لطلبة مركز الإبداع الفني أخرجه خالد جلال وكان استكمالا للأوبريت الذي قدموه في حفل الافتتاح والذي حمل عنوان "إسكندرية ليه" وقدم مقتطفات من خمسة أفلام تتحدث عن الأسكندرية.

وفي مسابقة أفلام الديجيتال فاز فيلم "ولد وبنت" بجائزة أفضل فيلم قصير وفاز فيلم "بالبيجامة" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وفاز فيلم "السماع خانة" بجائزة أفضل فيلم تسجيلي وفاز فيلم "غضب البحر والنهر" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في حين قررت لجنة التحكيم حجب جائزة الأفلام المتحركة لضعف مستوى الأفلام الفني والتقني.

سلامة عبد الحميد
الاربعاء 19 سبتمبر 2012