نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


حاكم إقليم يوناني يريد إعلان حالة الطوارئ بسبب المهاجرين




أثينا - أعرب حاكم إقليم "مقدونيا الوسطى" في اليونان عن رغبته في إعلان حالة الطوارئ بسبب تقطع السبل بآلاف المهاجرين في المنطقة بعد إغلاق الحدود .

وقال أبوستولوس تزيتزيكوستاس لقناة "سكاي" اليونانية من منطقة "إيدوميني" على الحدود مع جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة "هنا على معبر إيدوميني الحدودي لدينا 13 ألف شخص وفي أقصى الجنوب خمسة آلاف مهاجر آخر في مخيمات اللاجئين".


 
وكانت الجارة الشمالية لليونان قد أغلقت حدودها أمام موجة من المهاجرين وتسمح فقط لعدد ضئيل من الاشخاص بالمرور عبر أراضيها يوميا.

وتقدر الحكومة اليونانية عدد المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليونان بنحو 32 ألف مهاجر بعد أن أغلقت دول البلقان حدودها مما أدى إلى منعهم من المضي قدما على طول ما يسمى بطريق البلقان إلى الدول الأكثر ثراء في شمال وغرب أوروبا.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة، ديميتريس افراموبولوس، اليوم السبت، إن اليونان قد ينتهي به المطاف لاستضافة أكثر من 100 ألف مهاجر بحلول نهاية آذار/مارس الجاري.

وحولت الأمطار الكثيفة التي تهطل صباحا المخيم المؤقت في منطقة "إيدوميني" على الحدود بين اليونان ومقدونيا إلى بركة من الأوحال ، بينما بلغت درجات الحرارة أربع درجات مئوية.

وقالت لجنة إدارة الأزمة باليونان، اليوم السبت، إنه سيتم نشر الأطباء وعمال الإغاثة فورا في معسكر إيدوميني. وكانت أثينا أعلنت أول من أمس الخميس إنشاء لجنة لتنسيق الجهود بشأن تأمين المساعدات الإنسانية ومحال الإقامة للمهاجرين.

وكانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قد حذرت في وقت سابق من الأسبوع، من حدوث أزمة إنسانية في اليونان.

وتنصح منظمات الإغاثة المهاجرين بأن هناك أماكن إقامة أفضل في معسكرات الاستقبال إلى الجنوب من الحدود، مثل نيا كافالا، على بعد نحو 15 كيلومترا من إيدوميني.

ويقول الصحفيون المتواجدون على الأرض هناك إن معظم المهاجرين لا يأخذون بهذه النصيحة، ويظلون قرب المعبر الحدودي، على أمل أن تفتحه السلطات المقدونية ولو بشكل جزئي يتيح لبعضهم المرور.

وذكر رجال خفر السواحل اليونانيون في وقت سابق أن 975 مهاجرا آخر وصلوا إلى ميناء بيرايوس اليوناني من جزيرتي ليسبوس وشيوس في بحر إيجة صباح اليوم السبت.

ومن المتوقع وصول 54 مهاجرا آخرين من جزيرة كوس في وقت لاحق بعد ظهر اليوم.

وطالب رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس وزعماء أكبر الاحزاب اليونانية مساء أمس الجمعة بأن يتم دعوة تسيبراس للقمة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بعد غد الاثنين في بروكسل التي ستتعامل مع أزمة اللاجئين.

ويرغب تسيبراس في رؤية تشكيل خفر سواحل أوروبي يكون مقره اليونان.

د ب ا
السبت 5 مارس 2016