نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


سويسرا تتأهل برفقة البرازيل إلى دور الستة عشر بالمونديال






نيجني نوفجورود (روسيا) - صعد المنتخب السويسري إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة حاليا بروسيا بعدما تعادل مع نظيره الكوستاريكي 2 / 2 اليوم الأربعاء على ملعب "نيجني نوفجورود" في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الخامسة التي شهدت في الوقت نفسه تأهل البرازيل من صدارة المجموعة إثر تغلبها على صربيا 2 / صفر على ملعب "أتكريت أرينا" بالعاصمة موسكو.


 
وافتتح بليريم دزيمايلي التسجيل للمنتخب السويسري في الدقيقة 31 ،ثم أدرك كيندال واتسون التعادل لكوستاريكا في الدقيقة 56 ،وأضاف البديل جوزيب دراميتش الهدف الثاني لسويسرا في الدقيقة 88 قبل أن يدرك منتخب كوستاريكا التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع من ضربة جزاء سددها براين رويز لترتطم بالقائم الافقي للمرمي وتسقط على راس حارس سويسرا إلى داخل شباكه لدى تصديه لضربة الجزاء .
وتأهل المنتخب السويسري بذلك من المركز الثاني في المجموعة برصيد خمس نقاط ليلتقي في دور الستة عشر نظيره السويدي متصدر المجموعة السادسة ، بينما يلتقي المنتخب البرازيلي متصدر المجموعة نظيره المكسيكي صاحب المركز الثاني بالمجموعة السادسة.
أما المنتخب الكوستاريكي ، الذي كان قد حسم خروجه بالفعل قبل مباراة اليوم ، فقد تفادى الهزيمة الثالثة على التوالي وحصد نقطة وحيدة قبل وداع المونديال برفقة المنتخب الصربي.
وبدأت المباراة بإيقاع لعب سريع ، ونجح المنتخب الكوستاريكي في فرض تفوقه الهجومي بشكل سريع، حيث هدد مرمى منافسه بفرصتين حقيقتين خلال أول عشر دقائق.
ففي الدقيقة الثامنة ،سدد سيلسو بورجيس كرة خطيرة برأسه كادت تكن الشباك لكن الحارس السويسري يان سومير تصدى لها بصعوبة لترتطم بالقائم ثم ترتد إلى خارج الشباك.
وبعدها بأقل من دقيقتين ، سدد دانييل كوليندريس كرة صاروخية اصطدمت بالعارضة وارتدت إلى خارج الشباك.
وجاءت أول محاولة تهديفية من جانب المنتخب السويسري في الدقيقة 17 حيث سدد ريكاردو رودريجيز كرة قوية من حدود منطقة الجزاتء لكنها مرت بجوار القائم.
وتألق الحارس السويسري مجددا في الدقيقة 20 حيث تصدى ببراعة لكرة قوية سددها بريان أوفيدو بقدمه اليسرى من حدود منطقة الجزاء.
بعدها تراجع الإيقاع نسبيا وانحصرت أغلب مجريات اللعب في وسط الملعب مع تفوق هجومي نسبي للمنتخب الكوستاريكي.
ورغم ذلك ، استغل المنتخب السويسري الفرصة حينما أتيحت له ، حيث ارتكب الفريق الكوستاريكي هفوة في تشتيت الكرة لتبدأ هجمة سويسرية بمشاركة شيردان شاكيري وستيفات ليشتستاينر وقد هيأ بريل إيمبولو الكرة برأسه داخل منطقة الجزاء إلى بليريم دزيمايلي الذي سددها بقوة في الشباك معلنا تقدم سويسرا 1 / صفر في الدقيقة 31 .
وفي الدقيقة 35 تدخل الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس في للحظة المناسبة وأطاح بكرة خطيرة قبل أن تصل إلى رأس شاكيري المتمركز أمام المرمى.
بعدها توالت المحاولات الهجومية للمنتخب السويسري الذي توغل أكثر من مرة في منطقة جزاء منافسه، لكن حذر الدفاع الكوستاريكي وكذلك افتقاد السرعة الكافية في إنهاء الهجمات ، حالا دون التسجيل لينتهي الشوط الأول بتقدم سويسرا 1 / صفر .
وبدأ الشوط الثاني بتبادل المحاولات الهجومية من الجانبين وتألق نافاس مجددا في التصدي لكرة خطيرة من بريل إيمبولو الذي توغل ببراعة داخل منطقة الجزاء.
وأدرك المنتخب الكوستاريكي التعادل في الدقيقة 56 ،حيث تلقى كيندال واتسون الكرة من ضربة ركنية ووجهها برأسه إلى داخل الشباك.
وأجرى فلاديمير بتكوفيتش ،المدير الفني للمنتخب السويسري، أول تبديل في المباراة في الدقيقة 60 حيث أشرك ديننيس زكريا بدلا من فالون بيهرامي ، ثم أشرك جوزيب دراميتش بدلا من ماريو جافرانوفيتش في الدقيقة 68 .
بعدها تعززت ثقة المنتخب الكوستاريكي وأبدى إصرارا على تحقيق الفوز قبل وداع المونديال ، لكن الفريق السويسري توخى الحذر في الجانب الدفاعي لتفادي اهتزاز شباكه مجددا على أمل خطف هدف الفوز حينما تتاح الفرصة.
وكاد جرانيت تشاكا أن يتقدم لسويسرا في الدقيقة 78 ،عندما تلقى كرة عالية من إيمبولو وسددها برأسه ببراعة لكنها ارتطمت بالعارضة ، وبعدها بثوان تألق الحارس السويسري في التصدي لكرة خطيرة من سيلسو بورجيس.
وأجرى مدرب سويسرا تبديله الثالث في الدقيقة 80 حيث أشرك ميشيل لانج بدلا من شاكيري ، كما دفع مدرب كوستاريكا باللاعب رودني والاس بدلا من دانيال كوليندريس.
وفي الدقيقة 88 ، سجل البديل جوزيب دراميتش هدف الفوز للمنتخب السويسري،حيث تلقى عضية لدى غياب الرقابة الدفاعية عنه وصوب الكرة بقوة إلى داخل الشباك.
وفي الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع ، حصل منتخب كوستاريكا على ضربة جزاء بداعي قيام دينيس زكريا بعرقلة جويل كامبل.
وتقدم براين رويز لتنفيذ الضربة التي جاء منها هدف التعادل 2 / 2 حيث سدد كرة اصطدمت بالقائم الأفقي وتسقط على رأس الحارس إلى داخل شباكه ، ولم تسفر الثواني المتبقية عن جديد لتنتهي المباراة بالتعادل.

د ب ا
الخميس 28 يونيو 2018