نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


غوغل وناشرون أمريكيون يتوصلون إلى تسوية في دعوى حقوق نشر لملايين الكتب




سان فرانسيسكو - توصلت شركة غوغل إلى تسوية مع خمسة ناشرين أمريكيين كبار في دعوى قضائية تتعلق بقيام غوغل بمسح ملايين الكتب ضوئيا ونشرها على الانترنت بدون تصريح، بحسب ما أعلنه أطراف النزاع


غوغل وناشرون أمريكيون يتوصلون إلى تسوية في دعوى حقوق نشر لملايين الكتب

وقال الناشرون إن مسح الكتب ضوئيا ونشرها انتهك قوانين حقوق النشر، فيما ظلت غوغل تقول إن البحث الذي أظهر قصاصات من الكتب في نتائج البحث هو أمر مسموح به في ظل مبدأ الاستخدام العادل.


وفي ظل تلك التسوية، يستطيع الناشرون الأمريكيون وهم: "ماكجرو هيل" و"بيرسون إديوكيشن" و"بنجوين جروب" و"جون وايلي آند سانز" و"سيمون آند شوستر" الاختيار ما بين إتاحة كتبهم ومقالاتهم في إطار البحث أو حجبها، بحسب ما جاء في بيان.

ولم يتم الإعلان عن بنود أخرى لذلك الاتفاق، غير ان التسوية لم تؤثر على دعوى قضائية أخرى رفعت في الشأن نفسه من جانب مجموعة تمثل المؤلفين. ولا يحتاج الاتفاق إلى موافقة من جانب المحكمة حيث اعتبر تسوية خاصة بين الناشرين وغوغل.

وقال ديفيد دروموند، المسؤول عن الشؤون القانونية في غوغل في بيان: "من خلال إلقاء تلك الدعوى مع الناشرين وراء ظهورنا، نستطيع التركيز على مهمتنا الأساسية والعمل على زيادة عدد الكتب المتاحة للتعلم والإثارة والترفيه لمستخدمينا".

ومن جانبه، قال توم آلين، الرئيس التنفيذي لجمعية الناشرين: "سررنا بتلك التسوية التي تعالج القضايا التي أدت إلى رفع الدعوى"، مضيفا: "يبين هذا أن الخدمات الرقمية يمكن أن تطرح سبلا خلاقة لاستكشاف المحتوى بينما تظل تحترم حقوق التأليف والنشر".

د ب أ
الجمعة 5 أكتوبر 2012