نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


فوز ياباني بريطاني بجائزة نوبل للطب 2012 لاعمالهما حول الخلايا الجذعية




ستوكهولم - فاز الياباني شينيا ياماناكا والبريطاني جون ب. غوردون بجائزة نوبل للطب للعام 2012 لاعمالها الريادية على الخلايا الجذعية، على ما اعلنت لجنة جائزة نوبل


فوز ياباني بريطاني بجائزة نوبل للطب 2012 لاعمالهما حول الخلايا الجذعية
وكوفئ العالمان "لاكتشافهما ان الخلايا البالغة يمكن اعادة برمجتها لتصبح متعددة الاستعمالات" واوضحت اللجنة ان العالمين "اكتشفا ان الخلايا البالغة المتخصصة يمكن اعادة برمجتها لجعلها غير ناضجة مجددا فيصبح بالامكان تحويلها الى اي نسيج اخر في الجسم".
 
واعتبرت لجنة نوبل انه من خلال اعادة برمجة الخلايا البشرية "قدم العلماء فرصا جديدة لدراسة الامراض وتطوير الوسائل للتشخيص والعلاج" وغوردون يعمل راهنا في معهد غوردن في كامبريدج فيما ياماناكا استاذ في جامعة كيوتو في اليابان.

يذكر أن الأمريكي بروس بويتلر والفرنسي جولس هوفمان حصلا على جائزة نوبل في الطب العام الماضي عن أبحاثهما في مجال المناعة الفطرية ، بالإضافة إلى الكندي رالف شتاينمان عن اكتشافه للخلايا المتشعبة التي تفعل جهاز المناعة في الجسم وتم منح شتاينمان الجائزة رغم وفاته بالسرطان قبل الإعلان عن فوزه بفترة قصيرة.

ومن المقرر الإعلان عن جوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء والأدب والسلام خلال الأيام الأربعة المقبلة وسيتم تسليم الجوائز في العاشر من كانون أول/ديسمبر المقبل ، في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل.
 

ا ف ب - د ب أ
الاثنين 8 أكتوبر 2012