نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


كرواتيا تعبر ايسلندا وتحقق العلامة الكاملة في مونديال روسيا







روستوف - حقق منتخب كرواتيا العلامة الكاملة في المجموعة الرابعة لكأس العالم 2018 في روسيا بعد فوزه على نظيره الايسلندي 2 /1 اليوم الثلاثاء على ملعب روستوف أرينا في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.


 
وتقدم ميلان باديلي بهدف لمنتخب كرواتيا في الدقيقة 53 ثم تعادل جيلفي سيجوردسون لايسلندا من ضربة جزاء في الدقيقة 76 وتكفل إيفان بيريسيتش بهدف الفوز لكرواتيا في الوقت بدل الضائع للمباراة.
وأكدت كرواتيا أحقيتها ببطاقة التأهل لدور الستة عشر فيما خرجت ايسلندا من دور المجموعات في أول مشاركة لها في المونديال.
وتلتقي كرواتيا في دور الستة عشر مع الدنمارك وصيفة المجموعة الثالثة يوم الأحد المقبل.
ورفعت كرواتيا رصيدها في صدارة المجموعة الرابع إلى تسع نقاط وحلت ايسلندا في المركز الأخير بنقطة واحدة.
واستهل منتخب كرواتيا مشواره في البطولة بالفوز على نيجيريا 2 /صفر ثم هزم الأرجنتين 3 /صفر أما منتخب ايسلندا فبدأ مشواره بالتعادل مع الأرجنتين 1 /1 ثم خسر أمام نيجيريا صفر/ 2.
وأجرى زلاتكو داليتش مدرب منتخب كرواتيا الكثير من التغييرات في صفوف فريقه باعتبار المباراة تحصيل حاصل بعد أن حجز الفريق مقعده في دور الستة عشر.
والتقى الفريقان ست مرات من قبل في أخر 13 عاما حيث فازت كرواتيا أربع مرات مقابل انتصار وحيد لايسلندا وتعادلا مرة واحدة.
وتأهلت كرواتيا إلى النسخة الماضية للمونديال في البرازيل عام 2014 على حساب ايسلندا بعدما فازت عليها في مجموع لقائي الملحق الفاصل 2/ صفر.
وبدأت المباراة بضغط هجومي من جانب الفريق الكرواتي بحثا عن تسجيل هدف مبكر يقربه من الفوز الثالث على التوالي.
ورغم الأفضلية الكرواتية خلت الدقائق العشر الأولى من أي فرص حقيقية.
وانتظر منتخب كرواتيا 19 دقيقة لكي يشن أولى هجماته على المرمى الايسلندي عبر تسديدة زاحفة من ماتيو كوفاسيتش ولكن الكرة لمست قدم أحد المدافعين وخرجت لضربة ركنية.
وجاءت أول هجمة لمنتخب ايسلندا في الدقيقة 26 إثر تمريرة من الناحية اليسرى قابلها هوردور ماجنوسون برأسه لكن الكرة مرت من أمام المرمى الكرواتي مباشرة دون أن تجد من يلمسها إلى داخل الشباك.
وكان جيلفي سيجوردسون قريبا جدا من تسجيل هدف السبق لايسلندا بعد مرور نصف ساعة عبر ضربة حرة نفذها بشكل رائع ولكن الحارس الكرواتي لوفري كالينيتش أمسك الكرة بثبات.
وفرض منتخب ايسلندا سيطرته على مجريات اللعب واضعا في اعتباره أن أي نتيجة بخلاف الفوز تعني خروج الفريق رسميا من البطولة.
وضاعت أخطر فرصة لمنتخب ايسلندا قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول بعدما قطع ألفريد فينبوجاسون الكرة من دفاع كرواتيا وتبادل التمرير مع جيلفي سيجوردسون قبل أن يسدد كرة قوية لكنها مرت مباشرة بجوار القائم.
وأنقذ لوفري كالينيتش المرمى الكرواتي من هدف محقق وأبعد من على خط المرمى تسديدة قوية لبيركير بيارناسون في الدقيقة الأخيرة للشوط الأول.
وتألق كالينيتش مجددا وأنقذ بلاده من هدف محقق وتصدى ببراعة يحسد عليها لتسديدة صاروخية من ارون جونارسون.
وجاءت أولى ملامح الخطورة بعد مرور ست دقائق من بداية الشوط الثاني عبر تسديدة صاروخية من الكرواتي ميلان باديلي لكن العارضة حرمته من التسجيل.
وافتتح ميلان باديلي التسجيل لمنتخب كرواتيا في الدقيقة 53 إثر تمريرة من يوسيب بيفاريتش لمست قدم أحد مدافعي ايسلندا وتهيأت لباديلي على خط منطقة الجزاء ليسدد من لمسة واحدة بشكل رائع في الشباك.
وأنقذ كالينيتش مرمى كرواتيا من هدف محقق في الدقيقة 55 وتصدى بأطراف أصابعه لضربة رأس من أرون جونارسون من أمام المرمى مباشرة.
وواصل سوء الحظ ملازمته لايسلندا وحرمت العارضة سفيرير إنجاسون من تسجيل هدف محقق لبلاده في الدقيقة 56.
وأجرى زلاتكو داليتش مدرب منتخب كرواتيا تغييرين بنزول ديجان لوفرين و فيليب براداريتش بدلا من ماركو بياكا ولوكا مودريتش، ورد هايمير هالجيرسون مدرب منتخب ايسلندا بتغيير تمثل في نزول بيورن سيجوردارسون بدلا من راجنار سيجوردسون.
واهدر بيركير بيارناسون هدفا لا يضيع لايسلندا بعدما تلقى تمريرة رائعة من ألفريد فينبوجاسون أمام المرمى مباشرة لكنه سدد بغرابة شديدة خارج الشباك في الدقيقة 73.
كما ضاعت فرصة مؤكدة لكرواتيا بعدما ارسل ألفريد فينبوجاسون تمريرة مذهلة على خط المرمى إلى زميله أندريي كراماريتش الذي سدد بغرابة أيضا خارج الشباك.
واحتسب الحكم الإسباني انطونيو ميجيل ماثيو لاهوز ضربة جزاء لايسلندا بعدما لمست الكرة يد البديل ديجان لوفرين، ليسجل منها جيلفي سيجوردسون هدف التعادل لبلاده في الدقيقة 76.
وجاء التغيير الأخير لكرواتيا بنزول إيفان راكيتيتش بدلا من ماتيو كوفاسيتش كما أجرى مدرب ايسلندا تغييرين تمثلا في نزول أرنور تروستاسون بدلا من بيركير بيارناسون وألبيرت جودموندسون بدلا من ألفريد فينبوجاسون.
وفي الوقت بدل الضائع من المباراة خطف بيريسيتش هدف الفوز القاتل لكرواتيا بعد مجهود رائع من إيفان بيريسيتش قبل أن يمرر إلى بيريسيتش الذي سدد كرة قوية سكنت الزاوية اليسرى لحارس ايسلندا.

د ب ا
الثلاثاء 26 يونيو 2018