نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


مشاهد من تاريخ السينما المصرية تفتتح مهرجان الإسكندرية لأفلام المتوسط




الإسكندرية (مصر) - سلامة عبد الحميد - افتتح الفيلم الجزائري "قداش تحبني" مساء أمس الأربعاء فعاليات الدورة الـ28 لمهرجان الإسكندرية لأفلام دول حوض البحر المتوسط وسط حشد من نجوم السينما المصرية من أجيال متعاقبة.


مشاهد من تاريخ السينما المصرية تفتتح مهرجان الإسكندرية لأفلام المتوسط
واستضاف مسرح سيد درويش "دار أوبرا الإسكندرية" حفل الافتتاح الذي بدأ بأوبريت استعراضي تمثيلي قدمه طلاب مركز الإبداع الفني التابع لصندوق التنمية الثقافية المصري بعنوان "إسكندرية ليه؟" وهو اسم فيلم شهير للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين.

وقدم الأوبريت نماذج تمثيلية لمشاهد شهيرة من عدة أفلام تعد من علامات السينما العربية هي على الترتيب "أبي فوق الشجرة" للمخرج حسين كمال و"السمان والخريف" لحسام الدين مصطفى و"إسماعيل يس في الأسطول" لفطين عبد الوهاب و"رصيف نمرة خمسة" لنيازي مصطفى و"صراع في الميناء" ليوسف شاهين و"ريا وسكينة" لصلاح أبو سيف والفيلم الذي حمل الأوبريت اسمه "اسكندرية ليه؟".

وتناول الأوبريت الذي أخرجه خالد جلال جزءا هاما من تاريخ السينما المصرية يرتبط بشكل مباشر بمضيفة المهرجان مدينة الإسكندرية كما لا يخلو من تذكير بدور أهل المدنية الساحلية في السينما المصرية التي تجاوزت المئة عام وقدمت مئات العلامات الفنية الهامة.

وقال وليد سيف رئيس المهرجان في كلمته الافتتاحية إن "الدورة الجديدة نتاج مجهود شاق وعمل دؤوب لمجموعة من الشباب الذين أخذوا على عاتقهم مهمة التنظيم وصولا إلى انعقاد المهرجان الذي يعبر عن وجه مصر الحضاري خاصة بعد أن كان المهرجان الوحيد الذي انعقد العام الماضي في ظل إلغاء كل المهرجانات الفنية تأثرا بالانفلات الأمني في أعقاب الثورة".

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح أربعا من أبرز علامات السينما المصرية هم النجمة بوسي والكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن والفنان الكبير صلاح السعدني والمخرج الكبير رأفت الميهي الذي غاب عن الحفل لمرضه لكنه وجه كلمة للحضور طالب فيها كل الفنانين بالدفاع عن الفن ضد ما يريده له البعض ممن لم يسمهم.

كما كرم المهرجان النجمة التركية ملتم كومبول التي قدمت العديد من الأعمال الناجحة إلى جانب كونها مقدمة برامج تركية شهيرة.

واستحدث المهرجان تقليدا لتكريم خاص اختير له في الدورة الحالية تكريم مجموعة من الفنانين المصريين عن دورهم في دعم حقوق الإنسان في أعمالهم السينمائية خلال السنوات العشر الأخيرة.

وكان أول المكرمين الفنان هاني رمزي الذي أهدى درع التكريم لثلاثة أولهم والده الراحل ثم كل الفنانين الذين تمت "إهانتهم" ممن أسماهم بأعداء الفن وثالثهم إلى "كل مسلم تمت إهانته بما جاء بالفيلم المسيء للرسول" ليرد الجمهور بتصفيق طويل تعبيرا عن الرضا بموقفه.

كما كرم المهرجان الفنانين خالد النبوي الذي غاب عن الحفل لوجوده في مهرجان تورنتو السينمائي وخالد صالح وخالد أبو النجا والمخرج خالد يوسف وكاتب السيناريو ناصر عبد الرحمن.

ويستضيف المهرجان في دورته الحالية مجموعة كبيرة من صناع السينما بينهم المخرج الفرنسى كلود ليلوش والمخرج الإيطالي فابريزو كاتاني والمخرج التونسي رضا الباهي والمنتج التركي محمد علي والمخرج المغربي عز العرب العلوي وجليلة التلمسي بطلة الفيلم المغربي أندرومان من دم وفحم والمخرج اليوناني جورج سيوجاس.

كما يستضيف المهرجان عددا من الفنانين السوريين في لفتة خاصة لتحية الثورة السورية بينهم الكاتب والناقد حكم البابا والمخرجة والممثلة واحة الراهب والفنانة لويز عبد الكريم والفنانة زينة حلاق والفنان عبد الكريم قطيفان والفنانان محمد وأحمد ملص.

وتضم لجنة التحكيم الدولية للمهرجان المخرج والمؤلف الألباني بيرو ملكاني رئيسا ، وأعضاؤها الفنانة المصرية لبلبة والفنان المصري فتحي عبد الوهاب والمخرجة اليونانية ليلى يورجو والمنتج الروسي فاليري بندراكوفسكي والمخرج التركي صادق أنسيزو والمخرج السوري نضال الدبس الذي حضر حفل الافتتاح مرتديا شارة سوداء على ذراعه الأيسر تعبيرا عن حزنه على "شهداء" الثورة السورية.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة أفلام الديجيتال مدير التصوير والمخرج سعيد شيمي رئيسا ، وأعضاؤها الناقد مجدي الطيب والممثلة الشابة يسرا اللوزي التي تغيبت عن حضور حفل الافتتاح ويعرض المهرجان خلال فعالياته التي تستمر أسبوعا كاملا نحو 70 فيلما في مسابقاته وبرامجه المختلفة بينها 13 فيلما في المسابقة الرسمية.

سلامة عبد الحميد
الخميس 13 سبتمبر 2012