نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


مصر تنظم مؤتمرا لبحث استرداد آثارها المسروقة وتستثني اللصوص الاستعماريين




القاهرة - اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية ان مملثي 30 دولة توجد بها اثار قديمة سيشاركون في مؤتمر يعقد في نيسان/ابريل المقبل في القاهرة لبحث استرداد اثارها المسروقة خصوصا تلك التي سرقت بعد توقيع اتفاقيات اليونسكو في سبعينات القرن الماضي


تمثال نفرتيتي الذي أثار أزمة بين مصر وألمانيا
تمثال نفرتيتي الذي أثار أزمة بين مصر وألمانيا
واكد الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس لوكالة فرانس برس ان "المؤتمر الذي دعت اليه مصر يستهدف مناقشة اوضاع الاثار التي سرقت من هذه الدول بعد توقيع اتفاقيات اليونسكو في سبعينات القرن الماضي".

وبالنسبة للاثار التي نهبتها الدول الاستعمارية في القرون ال17 وال18 وال19 خصوصا بريطانيا وفرنسا واسبانيا قال حواس "هذا ملف كبير لا نستطيع ان نفتحه الان ولكننا نفكر به وسيتم مناقشته مع مختلف الاطراف في المؤتمر الحالي الا انه لن يكون المحور الرئيسي".

ويرى اثريون مصريون طلبوا ان عدم ذكر اسماؤهم ان "هناك اثارا مصرية كثيرة تم نهبها في تلك القرون من بينها القبة السماوية لمعبد دندره وتماثيل ومسلات تزين ميادين عواصم دول اروبية بدون وجه حق اضافة الى حجر رشيد وتمثال نفرتيتي الذي ثبت تزوير اوراق وضعه ضمن حصة المانيا عندما جرى اقتسام الاثار".

وكانت وزيرة الثقافة اليونانية الراحلة ميلينا ميركوري هي التي اثارت في ثمانينات القرن الماضي فكرة استعادة الاثار اليونانية التي نهبتها بريطانيا خلال احتلالها لليونان واطلقت حملة لاسترداد تلك الاثار.

واوضح حواس ان الهدف من هذا المؤتمر "التشاور فيما بين هذه الدول والخروج بتوصيات محددة لاستعادة اثارها بما فى ذلك اعداد قائمة لكل دولة بالاثار التى تطالب باستردادها والموجودة بالمتاحف العالمية".

وايضا بحث "اتخاذ تحرك جماعي على الصعيد الدولى من اجل دعم جهود استرداد الاثار المنهوبة واستعراض التشريعات الدولية المتعلقة بحقوق الدول في استرداد اثارها ومراجعة تلك التشريعات".

واضاف "اصبح الان لمصر تجربة مهمة مع استرداد الاثار المسروقة وسنقوم بطرح تجربتنا امام مندوبي الدول المشاركة للاستفادة منها في استرداد اثارها المسروقة".

والدول المشاركة في المؤتمر الى جانب مصر هي الاردن وسوريا ولبنان وفلسطين واليمن والعراق والصين والهند وسريلانكا وافغانستان وكمبوديا والنيبال وباكستان وتايلاند وكوريا واليونان وقبرص وايطاليا وروسيا واسبانيا وتركيا وبوليفيا وشيلي وكولومبيا وكوبا والاكوادور وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك والبيرو

أ ف ب
الاربعاء 6 يناير 2010