نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


مقتل 36 مهاجرا في حوادث غرق قبالة السواحل التركية




اسطنبول -

قتل 36 مهاجرا بينهم العديد من الاطفال اثناء محاولتهم الوصول بحرا الى اليونان الثلاثاء قبالة السواحل التركية في حوادث غرق عدة هي الاسوأ في بحر ايجه منذ مطلع العام.


  وطوال النهار انتشل الدركيون 29 جثة على سواحل منطقة ديكيلي (غرب) قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية وخفر السواحل سبع جثث اضافية في مياه بحر ايجه كما افاد متحدث باسم خفر السواحل لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه.
وذكرت وكالة انباء دوغان ان زورقا ابحر فجرا من منتجع ديكيلي (غرب) الى ليسبوس غرق وعلى متنه 22 شخصا بسبب الرياح العاتية التي كانت تهب على بحر ايجه.
ورغم تدخل خفر السواحل الاتراك عثر على جثث معظم الركاب على ساحل في منطقة ايفالين شمالا بحسب الوكالة.
واظهرت صور واشرطة فيديو نشرتها دوغان جثث العديد من الاطفال الذين يرتدون سترات النجاة، على الشاطىء التركي وكذلك رجال الانقاذ ينتشلون اخرين من المياه.
كما غرق زورق مطاطي كان يقل 58 مهاجرا ايضا قبالة منتجع ديكيلي البحري كما افادت دوغان. وعثر على جثث سبعة من هؤلاء بينهم نساء واطفال على شاطىء قريب بحسب الوكالة.
وعثر على جثث اكثر من 10 اشخاص بينهم نساء واطفال على شاطىء قريب بحسب دوغان. وتم انقاذ عدد من الاشخاص نقلوا الى المستشفيات للمعالجة.
وتذكر هذه الصور بحادث غرق الطفل ايلان الكردي (ثلاث سنوات) الذي عثر على جثته في ايلول/سبتمبر على ساحل في منتجع بودروم التركي (غرب) على بعد بضعة اميال بحرية من جزيرة كوس.
 

- رحلة خطيرة -

وهذه الصورة اصبحت رمز ازمة الهجرة وارغمت الاتحاد الاوروبي على فتح ابوابه امام المهاجرين ومعظمهم من اللاجئين السوريين والعراقيين.
واصبحت تركيا التي تستقبل وحدها 2,2 مليون سوري و300 الف عراقي فروا من بلادهم التي تشهد حربا، احدى ابرز نقاط انطلاق المهاجرين الراغبين في الوصول الى اوروبا.
وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، قتل نحو 700 شخص غالبيتهم من المهاجرين الهاربين من النزاعات في سوريا والعراق، او فقدوا، السنة الماضية اثناء محاولتهم عبور بحر ايجه للوصول الى اليونان، بوابة الدخول الى الاتحاد الاوروبي.
ورغم رداءة الطقس والصقيع الذي يجعل الرحلات اكثر خطورة، لا يزال العديد من المهاجرين يستقلون هذه المراكب، بحسب السلطات التركية.
وتؤكد السلطات التركية انها اعترضت اكثر من 86 الف مرشح للهجرة في 2015 اي ما يعادل 150 شخصا يوميا.
وفي العام 2015، دخل نحو مليون مهاجر الاتحاد الاوروبي، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.
وابرمت انقرة وبروكسل في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر اتفاقا ينص على تقديم مساعدة اوروبية بقيمة ثلاثة مليارات يورو الى تركيا مقابل التزامها بضبط حدودها بشكل افضل والتعاون في التصدي للمهربين.

ا ف ب
الثلاثاء 5 يناير 2016