نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


مهرجان الربيع الثقافي يختتم فعالياته بمشاركة ثماني جنسيات بينها إيران وأمريكا




القاهرة - يختتم مهرجان الربيع الثقافي في مصر فعالياته التي استمرت على مدار شهر في أربع مدن ببرنامج مصري ليبي تونسي يمني بحريني سوري أمريكي إيراني متنوع . وقال المهرجان إن الأيام الختامية تضم ثلاث أمسيات حكي بعنوان "سمر مع الثورة" تبدأ غدا الثلاثاء في المركز المصري للثقافة والفنون "مكان" بالقاهرة ويشارك فيها تسعة أفراد اجتمعوا من مصر وليبيا وتونس واليمن والبحرين وسورية بمرجعياتهم وتخصصاتهم المختلفة ليقصوا على الجمهور حكاياتهم عن الثورة.


مهرجان الربيع الثقافي يختتم فعالياته بمشاركة ثماني جنسيات بينها إيران وأمريكا
وتستضيف الليلة الأولى من ليالي "سمر مع الثورة" لاعب كرة القدم المصري المعروف نادر السيد كأحد أبرز المحتجين في ميدان التحرير والطبيب البحريني نبيل تمام وأروى عثمان القاصة والباحثة الفلكلورية في المركز الاجتماعي اليمني.

وتستضيف الليلة الثانية من "سمر مع الثورة" الأربعاء التاسع من أيار/ مايو المصور الليبي إبراهيم العقوري والممثل المسرحي التونسي رجب والناشطة الثقافية السورية يارا نصير مديرة أحد مشروعات جمعية "أبواب" للفنون والثقافة.

وتختتم ليالي "سمر مع الثورة" الخميس 10 أيار/ مايو بحكايات وتجارب المصورة السورية المحترفة جيفارا نمر التي عملت كمصورة في دار الأوبرا في دمشق والناشط المصري خالد عبد الحميد عضو المكتب التنفيذي لائتلاف شباب الثورة والممثلة التونسية يسرا النوري.

ويضم الأسبوع الختامي لمهرجان الربيع "كتيبة الرقص" القادمة من سان فرانسيسكو تحت قيادة المخرجة كريسي كيفر المقرر أن تقدم عرضا بعنوان "سيدات الكهف: التجسد القادم" على مسرح الفلكي مساء الجمعة 11 أيار/ مايو الجاري.

ويمزج العرض بين الرقص المسرحي السياسي والفنون القتالية وطبول التايكو من منظور أنثوي بحت حيث يجمع أسلوب المخرجة الفنية كريسي كيفر بين المحتوى السياسي الصريح والحركة الحديثة والمسرح.

ويختتم مهرجان الربيع فعالياته أيضا بحفلتين للفرقة الإيرانية "عجم" في القاهرة وأسيوط حيث يقام الحفل الأول في القاهرة السبت 12 أيار/ مايو على مسرح الجنينة بينما يتم تقديم حفلهم الثاني في مدينة أسيوط بصعيد مصر الاثنين 14 أيار/ مايو.

وفرقة "عجم" فرقة موسيقية من لندن تشكلت رسميا في بداية 2010 كمشروع جانبي من مجموعة "سيمورج" وهي تجربة ثقافية فريدة تقدم موسيقى قبلية وشعائرية تمتزج بعناصر الرقص والحركة التي يتم دمجها في العروض الحية في محاولة لتعريف هذا الجيل بروح موسيقى إيران المحلية الملحمية فهم يستخدمون طرقا عديدة لتعريف الإيرانيين بالثقافات المحلية التي يتم إهمالها عادة في أي تمثيل للثقافة الإيرانية.

ونظمت مؤسسة المورد الثقافي مهرجان الربيع هذا العام بالتعاون مع الجمعية التعاونية الثقافية لشباب المسرح والسينما "شمس" في لبنان وبدعم من مفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر ومؤسسة "دون" مؤسسة المجتمع المفتوح ومبادرة الآغا خان للموسيقى وسفارة هولندا ومعهد جوته والمجلس الثقافي البريطاني.

د ب ا
الاثنين 7 ماي 2012