نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


آلاف الأمريكيين يشاركون في "مسيرة من أجل العلم"




سان فرانسيسكو- شارك نحو 10 آلاف أمريكي، بينهم علماء، في مسيرة، بعنوان "مسيرة من أجل العلم".


وأطلق المشاركون في المسيرة التي نظّمت بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، السبت، هتافات قالوا فيها "العلم ليس مؤامرة ليبرالية"، بحسب مراسل الأناضول.
واحتجّ المتظاهرون على اقتراح الرئيس دونالد ترامب إجراء خفض ميزانية الأبحاث العلمية، ورفعوا لافتات كتبوا عليها "العلم ضدّ جهل ترامب"، و"العلم لا يعني السكوت".

وقال البروفسور كيغان دونلان المختص في مجال علم الأحياء في كلمة خلال المسيرة، "نشارك في المسيرة لدعم العلم، الناس يخلطون العلم بالسياسة، فالعلم حقيقة، ولا يجب خلطه بالسياسة".
من جانبها قالت العالمة هلن غيبسون، إن "العلم يعد وسيلة لخلق القوة التي تجعل المجتمع أكثر فعالية".

وتهدف "تظاهرة من أجل العلم" وهي الأولى من نوعها على الإطلاق إلى تعزيز ودعم التحركات لحماية البيئة. وتزامنت التظاهرات مع ذكرى يوم الأرض.
وقال المنظمون إن التظاهرة بمثابة احتفال بالعلم ودعوة لدعم الأوساط العلمية وحمايتها.

ونظمت التظاهرة الرئيسية في العاصمة الأمريكية، واشنطن. وقال الداعون إلى الفعاليات إن المسيرة في العاصمة الأمريكية ليست موجهة ضد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لكنهم أضافوا أن إدارته "حفزت" على الدعوة إليها.

وفي تظاهرة واشنطن، قال جوناثان فولي، المدير التنفيذي لأكاديمية كاليفورنيا للعلوم، إن البحث أصبح محل اتهامات بدرجة تجاوزت العقل، مضيفا أن الهجوم عليه من السياسيين "ارتقى إلى درجة القمع".وتابع: "إنهم يستهدفون على نحو خاص العلم الذي يحمي صحتنا وسلامتنا وبيئتنا، العلم الذي يحمي أكثر الضعفاء بيينا". وقال فولي: "سوف يعاني البعض، وربما يموت آخرون".

وفي وقت سابق، قال منظمو "تظاهرة من أجل العلم" في فيينا بالنمسا، على صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن المسيرات تهدف إلى تشجيع الجماهير إلى الخروج للانمضام إلى الحراك الذي بدأ بعد وقت قصير من دخول ترامب البيت الأبيض.

ووصف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق، التغير المناخي بأنه "خدعة"، وأثارت آراؤه مخاوف بين الأوساط العلمية من أن تبدأ الجماهير الشك في الحقائق العلمية.

وكاله الاناظول - بي بي سي
الاحد 23 أبريل 2017