نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


أمريكا الجنوبية تخلي الساحة لنظيرتها الأوروبية في المونديال






كازان (روسيا) - ريك شارما– ودع المنتخبان البرازيلي والأوروجوياني منافسات بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم بروسيا ، أمس الجمعة من دور الثمانية ، ليحسم غياب منتخبات أمريكا الجنوبية عن الدور قبل النهائي للمونديال من جديد ، وتفرض القارة الأوروبية هيمنتها على المربع الذهبي بالبطولة.


 
وخسر منتخب أوروجواي أمام نظيره الفرنسي صفر / 2 ،كما سقط المنتخب البرازيلي صاحب الألقاب الخمسة في المونديال أمام نظيره البلجيكي 1 / 2 .
وسوف يتم حسم بطاقتي التأهل الأخريين للدور قبل النهائي في وقت لاحق اليوم السبت عبر مباراتي السويد وإنجلترا ، وروسيا وكرواتيا.
ومنذ مونديال 1986 لم تشهد أي نسخة من كأس العالم غياب منتخبات أمريكا الجنوبية عن المربع الذهبي سوى نسخة 2006 بألمانيا ، التي شهدت أربعة منتخبات أوروبية أيضا في الدور قبل النهائي.
وفي عام 2006 ، عندما توجت إيطاليا باللقب إثر الفوز في النهائي على فرنسا ، تعادلت أوروبا مع أمريكا الجنوبية برصيد تسعة ألقاب لكل منهما ، والآن باتت أوروبا بصدد التقدم 12 / 9 حيث توجت إسبانيا بلقب مونديال 2010 وتوجت ألمانيا في 2014 بالبرازيل ، وسيحسم لقب المونديال الحالي لمنتخب أوروبي.
ووصل منتخبا البرازيل وأوروجواي إلى دور الثمانية للمونديال الحالي بأقوى خطي دفاع ، وبأمال كبيرة في التتويج بكأس العالم على أرض أوروبية للمرة الثانية ، لكن أمالهما تبددت وودعا البطولة سويا خلال ساعات قليلة.
وبعد أن عانى المنتخب البرازيلي من مرارة هزيمة مهينة على ارضه أمام ألمانيا 1 / 7 في مونديال البرازيل 2014 ، سقط أمس الجمعة أمام نظيره البلجيكي 1 / 2 على ملعب "كازان أرينا".
ولا يزال المنتخب البرازيلي هو الوحيد من أمريكا الجنوبية الذي توج بلقب المونديال خارج القارة ، حيث أحرز اللقب في نسختي 1958 بالسويد و2002 باليابان .
وانضمت أوروجواي أمس إلأى قائمة ضحايا فرنسا من قارة أمريكا الجنوبية ، حيث ودع منتخب بيرو المونديال من الدور الأول بعد أن انتزعت فرنسا والدنمارك بطاقتي التأهل من المجموعة ، ثم أطاحت فرنسا بمنتخب الأرجنتين من الدور الثاني.
كذلك خرج المنتخب الكولومبي من دور الستة عشر على يد نظيره الإنجليزي الذي حسم تنأهله بضربات الجزاء الترجيحية.
ورغم تواجد النجم ليونيل ميسي ، الذي يعتبره الكثيرون الأفضل في العالم ، ضمن صفوف المنتخب الأرجنتيني ، لم ينجح نجم برشلونة الإسباني في إنقاذ الفريق من دفع ثمن التفكك الدفاعي في صفوفه.
وإلى جانب خروج مجموعة من أبرز المواهب في العالم وأبرز المنتخبات ، يودع المونديال الروسي أيضا جماهير أمريكا الجنوبية التي أضفت أجواء مميزة في البطولة عبر الاحتفالات التي شهدتها شوارع روسيا.

ريك شارما
السبت 7 يوليوز 2018