نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


إضراب مفتوح في وسائل النقل الفرنسية يزيد من تأزم وضع الحكومة




بدأ قطاع السكك الحديدية الفرنسي مساء الثلاثاء إضرابا مفتوحا قبل تسعة أيام على انطلاق كأس أوروبا 2016 لكرة القدم، ما يزيد في تعقيد الوضع على الحكومة الفرنسية التي ترفض الرضوخ للاحتجاجات.


إضراب مفتوح في وسائل النقل الفرنسية
إضراب مفتوح في وسائل النقل الفرنسية
تواجه الحكومة الفرنسية إضرابا مفتوحا لقطاع السكك الحديد قبل تسعة أيام من انطلاق كأس أوروبا 2016 لكرة القدم، الأمر الذي يزيد الأمور تعقيدا عليها، وذلك بعد ثلاثة أشهر من الاحتجاجات على مشروع إصلاح قانون العمل.

وبدأ العاملون في الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية (إس أن سي أف) وسيلة النقل الرسمية لكأس أوروبا، مساء الثلاثاء إضرابا مفتوحا هذه المرة، في ثامن إضراب منذ مطلع آذار/مارس السابق.

ويبدو أن حركة النقل لم تتأثر كثيرا على الخطوط الرئيسية بل يبدو التأثير أكبر على الرحلات القصيرة. وألغيت العديد من القطارات التي تنطلق من باريس إلى الضواحي.

وهذا الخلاف المتعلق بساعات عمل موظفي السكك الحديدية غير مرتبط مباشرة باحتجاجات النقابات على إصلاح قانون العمل الذي تدافع عنه الحكومة الاشتراكية.

وحرصا منها على تبديد حركة الاحتجاج الجديدة هذه، مارست الحكومة ضغوطا لإنجاح المفاوضات بين العاملين في السكك الحديد وإدارة الشركة.

وبحسب الإس أن سي أف يتوقع أن تؤثر الإضرابات على الشبكة اعتبارا من الأربعاء دون شلها كليا. ويفترض أن تواصل 60% من القطارات السريعة و30 إلى 40% من القطارات الإقليمية برنامجها.

وعلى الصعيد الدولي تتوقع الشركة حركة طبيعية على شبكة قطارات يوروستار (بريطانيا) واليو (المانيا) و75% على قطارات ليريا (سويسرا) وتاليس وفقط 40% على قطارات اليبوس (اسبانيا) وثلث قطارات أس في إي (ايطاليا).

ويذكر أن الحكومة أكدت رفضها تقديم تنازلات حول إصلاح قانون العمل. وقال فالس "التراجع سيكون خطأ سياسيا". وذكرت أوساطه "إذا تخلينا عن المشروع أو رضخنا للضغوط سنبعث رسالة بأن التعطيل يأتي بنتائج في النهاية". وقال الرئيس فرانسوا هولاند من جانبه إنه "لن يتم سحب المشروع".

فرانس24 - أ ف ب
الاربعاء 1 يونيو 2016