نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


العالم الاميركي جون ناش يلقى مصرعه في حادث مروري




نيوجرسي - وضع حادث مروري نهاية مأساوية لحياة عالم الرياضيات الشهير والحائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية، جون فوربس ناش، رفقة زوجته أليسيا.


وقال متحدث باسم شرطة ولاية نيوجيرسي الأميركية أمس الأحد إن جون (86 عاما) وزوجته، التي تصغره بأربع سنوات، لقيا مصرعهما عندما كانا يستقلان سيارة أجرة في طريق عودتهما من المطار إلى بيتهما قبل أن يفقد سائقها السيطرة على المقود ويصطدم بحاجز.

وأوضح المتحدث أن الارتطام الناجم عن الحادث قذف بالزوجين إلى خارج السيارة في منطقة مونرو التي تقع على بعد 24 كلم شمال شرق مدينة ترينتون بولاية نيوجيرسي.

وقد خلَّد فيلم "عقل جميل" قصة حياة ناش ومعاناته من مرض الفصام. وأُنتج الفيلم عام 2001 وفاز بأربع جوائز أوسكار.

ودفعت الأوهام النفسية التي كانت تنتابه إلى الاستقالة من عمله في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، حسبما كتب هو نفسه في سيرته الذاتية على الموقع الإلكتروني لمؤسسة نوبل.

وحصل ناش على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994 عن عمله بشأن نظرية الألعاب وحسابات اتخاذ القرار، التي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري.

واشتهر ناش بذكائه الحاد وغرابة أطواره، وظل مرتبطاً بجامعة برينستون لسنوات عديدة حيث كانت آخر وظيفة يشغلها فيها هي باحث رياضيات أول.

وقبل أيام قليلة من وفاته، منحته الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب في أوسلو جائزتها رفقة عالم الرياضيات لويس نيرنبيرغ من جامعة نيويورك.

ونعاه رئيس جامعة برينستون، كريستوفر إيزغروبر، قائلاً "ألهمت إنجازات جون الرائعة أجيالا من الرياضيين والاقتصاديين والعلماء الذين تأثروا بعمله الإبداعي العبقري في نظرية الألعاب".

وأضاف "كما أن قصة حياته مع أليسيا أثارت مشاعر الملايين من القراء ورواد السينما الذين اُعجِبوا بشجاعته في مواجهة التحديات المفزعة".

وقد ألهمت حياة عالم الرياضيات، جون ناش، الذي كان فيلم "عقل جميل" الحائز على أوسكار تجسيدا لقصة حياته ومعاناته من مرض الفصام (الشيزوفرينيا)، أجيالا من العلماء والاقتصاديين.

وقد طرح عالم الرياضيات، جون ناش، الذي راح ضحية حادث مروري مع زوجته في حادث مرور بالولايات المتحدة، العديد من الافكار النيرة، وحقق إنجازات غير مسبوقة في هذا العلم.

فقد وضع نظريات في الألعاب والهندسة وعلم المكان، والمعادلات التفاضلية الجزئية، مكنته كلها من احتلال مركز مرموق في تاريخ الرياضيات. ولا تزال أفكاره الرياضية جديدة إلى اليوم.

وقد حصل ناش على جائزة نوبل للاقتصاد عام 1994 لوضعه "نظرية الألعاب" التي تساعد في معالجة أهم مشكلات المجتمعات المعاصرة، وهي توصيل الكهرباء النظيفة باقل الأسعار وبصورة منتظمة.

وحصل هذا العام على جائزة أيبل، وهي تعادل جائزة نوبل في الرياضيات وقد استلمها الاسبوع الماضي في العاصمة النرويجية أوسلو.

وما يميز النظريات الرياضية هو أنها لابد أن تكون غاية في الدقة حتى تستخلص منها النتائج، ومرنة بما فيه الكفاية لتعالج مجموعة واسعة من المشكلات.

وهذا ما تتميز به الأفكار والنظريات التي وضعها جون ناش، وكانت أساسا لنظرية الألعاب الجديدة، التي تفيد بأن ثروة أحد اللاعبين مرتبطة بعمل آخرين، وكل واحد من اللاعبين يسعى لتحقيق النجاح لنفسه.

وكالات - بي بي سي
الاثنين 25 ماي 2015