نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


الفهد: وحدة اسيا أهم من اي عقوبات ونتفهم انسحاب فيتنام من استضافة الاسياد




الكويت - اكد الشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي بعد لقائه وفدا فيتناميا رفيع المستوى في الكويت اليوم الاربعاء ان وحدة اسيا وتضامنها اقوى من اي عقوبة. وكانت فيتنام اعلنت الخميس الماضي تخليها عن استضافة دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة عام 2019 لاسباب مالية، ورد المجلس الاولمبي الاسيوي في اليوم الثاني معربا عن تفهم للامر.


زار وفد فيتنامي رفيع المستوى الكويت برئاسة وزير التربية والرياضة والسياحة هوانغ توان انه وعضوية رئيس اللجنة الاولمبية ومسؤولين آخرين حيث التقوا الشيخ احمد الفهد في مقر المجلس الاولمبي لشرح اسباب الانسحاب من الاستضافة. وقال الفهد بعد اللقاء "ان الرياضة الاسيوية تتميز بقوة وحدتها وتضامنها، وهما اهم من اي عقوبة داخل الاسرة الرياضية الاسيوية".
وتابع "نتفهم تماما الوضع في فيتنام، انه قرار مشترك من المجلس الاولمبي وفيتنام معا، فالمجلس الاولمبي كان مرتاحا لهذا القرار ورحب به للحصول على متسع من الوقت لايجاد مدينة بديلة للاستضافة".

وكان المجلس الاولمبي اوفد فريقا الى فيتنام ثلاث مرات لمتابعة ملف الاستضافة حيث اكد مرارا على ضرورة الالتزام بأعلى المعايير لدى احتضان الاسياد، وطلب ايضا الا يكون هناك اكثر من ثلاث مدن تتوزع فيها المنافسات، الى ان توصل الى اتفاق مع الفيتناميين على اعلان قرار التخلي عن الاستضافة لمنح الفرصة لدولة اخرى في اقرب فرصة.
وحدد المجلس الاولمبي الاسيوي العشرين من ايلول/سبتمبر موعدا لاختيار بلد جديد بدلا من فيتنام لاستضافة الاسياد، على ان يغلق باب تقديم الطلبات في الاول من اب/اغسطس المقبل.

وقد تقدمت اندونيسيا رسميا بطلبها بعد انسحاب فيتنام، علما بأن مدينة سورابايا الاندونيسية كانت خسرت في تصويت الجمعية العمومية في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 امام هانوي.
وتابع الفهد "وحدتنا وتضامننا فريدان في الاسرة الرياضية الاسيوية، فليس هناك اي نوع من العقوبة بل الدعم والتفهم. المجلس الاولمبي الاسيوي لديه الكثير من الذكريات الجيدة من دورة الالعاب الاسيوية داخل الصالات التي استضافتها هانوي عام 2009، واود ان اقدم كل الدعم لفيتنام لانجاح دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية عام 2016 في مدينة نها ترانغ".

من جهته، اعرب الوزير الفيتنامي "عن اسفه للانسحاب من استضافة اسياد 2019 بسبب العديد من المشكلات التي تواجهها بلاده ومدينة هانوي بالذات بسبب الركود الاقتصادي والتقشف في الميزانية ما جعل المضي باستضافة الالعاب امرا صعبا جدا". لكنه اكد في المقابل ان مدينة نها ترانغ ستستضيف العابا شاطئية رائعة عام 2016.

وشكر الوفد الفيتنامي "تفهم المجلس الاولمبي الاسيوي لقرار بلاده"، معتبرا ان "العلاقة مع المجلس قديمة وتعود الى قبل 1979 ايام الشيخ فهد الاحمد (والد الشيخ احمد الفهد)، وهذه العلاقة اقوى من اي امر آخر".

ا ف ب
الاربعاء 23 أبريل 2014