نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


اوباما مصممم على مكافحة القاعدة رغم حالة الفوضى في اليمن




صنعاء - جمال الجابري -

تفاقمت الازمة السياسية في اليمن الاحد حيث تم تاجيل اجتماع مهم للبرلمان، لكن ذلك لن يمنع الولايات المتحدة من الاستمرار في ملاحقة تنظيم القاعدة، بحسب الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال اوباما في مؤتمر صحافي مشترك في نيودلهي مع رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي ان "اولويتنا هي الابقاء على الضغط على القاعدة في اليمن وهذا ما نقوم به". لكنه اقر ان المهمة "شاقة" بعد استقالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ورئيس وزرائه خالد بحاح الخميس


 . واضاف اوباما "قرأت مقالات تفيد ان انشطتنا في مكافحة الارهاب تم تعليقها: هذا غير صحيح". واكد "سنواصل ضرب اهداف مهمة داخل اليمن وسنبقي على الضغط الضروري لضمان امن الاميركيين".
ومنذ 2009، شنت الولايات المتحدة اكثر من 110 ضربات جوية في اليمن، والقسم الاكبر منها بواسطة طائرات من دون طيار، بحسب تعداد نشرته مؤسسة نيو اميركا. وفي 2011، قتل  الاميركيون في غارة جوية  الامام الاميركي اليمني انور العولقي المسؤول عن تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب الذي نشا من دمج فرعي التنظيم في السعودية واليمن.
والفرع اليمني لتنظيم القاعدة يعتبر الاخطر بينها وكان تبنى الهجوم الدامي على صحيفة فرنسية بباريس في 7 كانون الثاني/يناير.
واذ اشار الى قلقه حيال "ما كان على الدوام حكومة مركزية هشة"، دعا الرئيس الاميركي كافة الاطراف المعنية الى احترام العملية الدستورية و"اللجوء الى وسائل سياسية بدلا من العسكرية لحل خلافاتهم".
لكن بعد ثلاثة ايام من استقالة الرئيس والحكومة لا يزال الوضع متازما في اليمن. وارجىء مجددا الى موعد لم يحدد، اجتماع عاجل للبرلمان كان مقررا الاحد لبحث استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي. 
وقال شهود في صنعاء ان مسلحين من الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة  اطلقوا النار في الهواء الاحد لتفريق بداية تظاهرة مناهضة امام جامعة صنعاء غداة مسيرة احتجاجية كبيرة ضد وجودهم في العاصمة.
وقال شهود ان المسلحين هاجموا صحافيين ومنعوهم من تصوير فرار عشرات المتظاهرين.
واعلنت نقابة الصحافيين ان الميليشيا الشيعية اعتقلت اثنين من الصحافيين خلال تفريق بداية التظاهرة.
واكد الامين العام لنقابة الصحافيين اليمينين مروان دمج ان المعتقلين يعملان في وسائل اعلام محلية وهما صامد السامعي، محرر الشؤون السياسية في صحيفة "الأولى" ويحيى القباطي، الصحافي في موقع الاشتراكي نت الإخباري. 
وياتي هذا التصعيد غداة تجمعات حاشدة في العاصمة اليمنية ضد الحوثيين الذين دخلوها منذ 21 ايلول/سبتمبر.
والرئيس هادي (69 عاما) الذي يحكم البلاد منذ 2012 استقال مساء الخميس بعد ان اقر بان اليمن "في مازق تام" اثر سيطرة الحوثيين على القصر الرئاسي معززين قبضتهم على العاصمة.
وهم يحاصرون الكثير من المباني الرسمية واقامات المسؤولين ويحاصرون قافلة لمسلحين قبليين سنة وصلت السبت الى صنعاء بنية اخلاء وزراء ومسؤولين كبار محاصرين.
ووصل رئيس البرلمان يحيى الرائي الذي يمثل السلطة الشرعية الوحيدة الباقية في البلاد، الاحد الى اليمن بعد ان زار السبت الرياض للتعزية في وفاة العاهل السعودي السابق الملك عبد الله.
ويخشى المواطنون في العاصمة حدوث شلل تام للادارة ولا احد يعرف ما اذا كان الموظفون سيتلقون اجورهم نهاية الشهر او ما اذا كانت الخدمات العامة ستستمر.
كما بات اليمن على شفير كارثة انسانية مع اعلان منظمة اوكسفام عن وجود 16 مليون نسمة، اي اكثر من نصف عدد السكان، بحاجة الى مساعدات.
واضافت في بيان ان "ازمة انسانية واسعة النطاق تهدد هذا البلد في حال استمرت حالة عدم الاستقرار".

جمال الجابري
الاثنين 26 يناير 2015