نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


بعد مصادقة اللوردات..أول طائرة ترحيل إلى رواندا بعد 10 أسابيع






أقر مجلس اللوردات قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا بعد اعتراض المجلس على عدة نقاط واردة في مشروع القانون، وتعهّد رئيس الوزراء بترحيل أول دفعة من المهاجرين إلى رواندا بعد 10 أسابيع.


قاعة مجلس اللوردات البريطاني
قاعة مجلس اللوردات البريطاني
وحاول أعضاء مجلس اللوردات الضغط على الحكومة البريطانية من أجل تعديل القانون المثير للجدل، لكن المجلس وافق أخيرًا على القانون المذكور بعد موافقة البرلمان البريطاني أيضًا.
وبهذا الصدد قال وزير الداخلية جيمس كليفرلي: “إن مشروع القانون سيصبح قانونًا خلال أيام، وموافقة مجلس اللوردات على قانون الترحيل تُشكّل لحظة مهمة في تاريخ سياسات وقف الهجرة غير الشرعية”.
وكان رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون قد طرح مشروع قانون ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا للمرة الأولى قبل عامين؛ لردع المهاجرين القادمين إلى بريطانيا على متن قوارب صغيرة.
وتعرّض مشروع القانون لانتقادات من أحزاب المعارضة والجمعيات الخيرية وبعض مسؤولي الحكومة البريطانية، وأخفقت الحكومة في تنفيذ خطتها منذ ذلك الحين.
وسبق أن قضت المحكمة العليا بأن خطط الحكومة لترحيل المهاجرين ليست قانونية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
لكن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أعاد ملف ترحيل طالبي اللجوء إلى الواجهة، وتعهّد بوقف تدفق المهاجرين عبر القوارب في إطار مجموعة من الوعود الانتخابية التي أعلنها.
وأجرى سوناك عدة تعديلات على القانون، مانحًا روندا صفة “الدولة الآمنة”، ووقع على اتفاق جديد مع الحكومة الرواندية، حيث يرى سوناك أن التعديلات الجديدة من شأنها حل المشكلات القانونية المترتبة على خطط ترحيل طالبي اللجوء.

منظمات خيرية تحذر من ترحيل المهاجرين إلى رواندا

 
ورغم التعديلات التي أجراها سوناك على القانون فقد أثار جدلًا كبيرًا في البرلمان، وقوبل بالرفض عدة مرات، وخضع لمجموعة من التعديلات طوال عدة أشهر.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بهذا الشأن: “لقد طفح الكيل! سنمرر مشروع قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا دون قيد أو شرط”.
وبعد موافقة مجلس اللوردات على مشروع القانون قالت منظمة " فريدوم فروم تورجر" إن بريطانيا تحظى بسمعة سيئة؛ بسبب تلاعبها بالقوانين الدولية وتنصلها من التزاماتها الدولية”.
وأضافت المنظمة: “يستحق الجميع فرصة العيش في بلد آمن وطلب الحماية، ومشروع القانون هذا يُشكّل انتهاكًا للقانون الدولي، ويعرّض الناجين من التعذيب وغيرهم من اللاجئين للخطر في رواندا”.

سكاي نيوز - العرب في بريطانيا -ترجمة محمد علي
الثلاثاء 23 أبريل 2024