نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


دراسة بريطانية حول تناول القهوة: نعم للرجال.. لا للنساء الحوامل





لندن – أفاد علماء الطب الذين حللوا أكثر من 200 دراسة بأن تناول مشروب القهوة بشكل معتدل لا يضر بالصحة بل يمكن أن يساعد على الوقاية من أمراض القلب وغيرها من الأمراض المزمنة.
وكتب العلماء في المجلة الطبية البريطانية : "يبدو أن استهلاك القهوة آمن بشكل عام في المستويات المعتادة ... بل ومن المحتمل أنه يفيد الصحة أكثر من إلحاق الضرر بها".


 
وقال العلماء بقيادة روبن بول، الباحث الطبي بجامعة ساوثهامبتون، إن تحليل المائتي دراسة ربط بين الاستهلاك اليومي لثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة، وتراجع خطورة العديد من الأمراض بصورة كبيرة.
ووجد الفريق أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميا "يساهم في تحقيق أكبر استفادة في علاج أمراض القلب المتعلقة بالأوعية الدموية، وتلك المتعلقة بالشريان التاجي، والسكتة الدماغية، إذا ما قورنت مع حالات عدم شرب القهوة".
وقال العلماء في تقريرهم بالمجلة، إن ثلاثة أكواب من القهوة يوميا ارتبطت بانخفاض مخاطر الوفاة بنسبة 19 في المائة في حالة الإصابة بأمراض القلب المتعلقة بالأوعية الدموية، و بنسبة 16 في المائة في حالة أمراض القلب المتعلقة بالشريان التاجي، وبنسبة 30 في المائة في حالة الإصابة بالسكتة الدماغية.
غير أن الكاتب المشارك بول رودريك، وهو أيضا من جامعة ساوثهامبتون، حذر من أنه ما زال من السابق لأوانه القول بأن استهلاك القهوة هو الذي أدى بشكل مباشر إلى خفض المخاطر.
وقال رودريك لشبكة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "إن عوامل أخرى مثل سن المريض، وما إذا كان من المدخنين أم لا، ومدى ممارسته التمارين الرياضية، يمكن أن يكون لها جميعا تأثير".
وأيدت الدراسة أيضا البحوث التي تشير إلى أنه ينبغي على النساء الحوامل تجنب تناول القهوة.

د ب ا
الخميس 23 نونبر 2017