نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


رؤساء اركان التحالف الاسلامي يبحثون الحرب الفكرية و العسكرية




الرياض - عقد رؤساء اركان جيوش 39 دولة منخرطة في التحالف العسكري الاسلامي ضد الارهاب الذي اعلنت السعودية تشكيله مطلع السنة الجارية، اول اجتماع لهم في الرياض الاحد للاتفاق على آليات العمل


 . وقال مستشار وزير الدفاع السعودي العميد الركن احمد عسيري في مؤتمر صحافي، ان "التحالف اليوم يأتي مكملا للجهود التي سبق ان اعتمدت"، في اشارة الى التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مساحات من سوريا والعراق.
اضاف "التحالف الاسلامي اليوم يضم دولا هي نفس الدول المتواجدة في التحالف الدولي لمحاربة داعش"، مشيرا الى ان التحالف الاسلامي "ينظر للارهاب بشكل عام"، بدلا من التركيز على التنظيم الجهادي وحده.
واوضح "نحن في مرحلة وضع الاسس الاولى، لم تبحث تفاصيل محددة"، مضيفا ان الرياض قدمت مبنى لمركز تنسيق نشاطات التحالف ووفرت ميزانته التشغيلية "حتى يكون المركز عاملا منذ اليوم الاول، ووضعت الهياكل التنظيمية والآليات التي اقرت اليوم من خلال رؤساء الاركان".كما تم اقتراح انشاء مركز للحرب الفكرية
وبحسب عسيري، لن ينطلق عمل المركز رسميا قبل اجتماع لوزراء دفاع دول التحالف الاسلامي، من المقرر عقده "في القريب العاجل".
وفي حين اكد عسيري ان اي تحرك للتحالف لم يبحث بعد، شدد على ان اي خطوة في هذا السياق ستكون "وفقا للشرعية الدولية وضمن قرارات الامم المتحدة وضمن الاعراف والمواثيق المعمول بها".
اضاف "لا يوجد جانب الزامي وبالتالي لا يوجد نوع من اتخاذ القرارات بالتصويت او ما شابه".
وكان وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز اعلن في كانون الاول/ديسمبر قيام التحالف الاسلامي، بمشاركة دول عدة بيها مصر وتركيا والسودان وقطر ونيجيريا وباكستان. وسيتخذ التحالف من الرياض مركزا للقيادة والتنسيق.
وقال عسيري ان الدول المشاركة ستتولى تبادل المعلومات الاستخباراتية، وتحارب "الارهاب" من خلال اربعة محاور هي، اضافة الى الجانب العسكري، الجانب الفكري والاعلامي ومكافحة مصادر تمويله.

ا ف ب
الاحد 27 مارس 2016