نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


شاعرة مصرية ضمن قائمة المرشحين لأحد أقدم جوائز الكتب في بريطانيا لعام 2024




في نسخة جديدة لإحدى أقدم جوائز الكتاب في بريطانيا، أُعلِنت قائمة المرشحين المقبولين في المسابقة التي تضم شاعرة مصرية.
وتنقسم القائمة المختصرة لجائزة جيمس تايت بلاك التذكارية لعام 2024 إلى فئتين: فئة الرواية بأربعة أعمال وفئة السيرة الذاتية بستة أعمال، وسيحصل الفائزون في كل فئة على جائزة بقيمة 10 آلاف باوند.
ومُنِحت الجائزة التذكارية، التي استضافتها جامعة إدنبرة، للمرة الأولى في عام 1919، وهي أقدم جائزة أدبية في المملكة المتحدة، إلى جانب جائزة هاوثردن التي أُطلِقت أيضًا في عام 1919


ايمان مرسال وكتابها -- القدس العربي
ايمان مرسال وكتابها -- القدس العربي
 

تتمحور الأعمال المشاركة في مسابقة جيمس تايت بلاك التذكارية هذا العام حول الحزن والهُوية والتهديدات التي تعترض البيئة والعرق والسير الذاتية، وغيرها.

ويأتي كتاب الشاعرة المصرية، إيمان مرسال، بعنوان: “في أثر عنايات الزيات” (Traces of Enayat)، وهو من ترجمة روبن موجر، ضمن ستة أعمال مدرجة في فئة السيرة الذاتية، والذي يتتبع آثار عنايات الزيات، وهي كاتبة مصرية شابة، توفيت انتحارًا تاركةً خلفها رواية “الحب والصمت”، ولا غير.
وفي وصف الكتاب تقول مرسال:
“قبل أن تتحوّل عنايات من كاتبة مجهولة إلى ندّاهة تطاردني، قبل أن أرى صورتها، وأسمع طرفًا من أخبارها، وأشعر أنني مشدودة من أنفي لمعرفتها، كنت أبحث عن الكنز، عن أرشيفها الشخصيّ الذي لا بد أنه هناك، متفرق بين البيوت وجغرافيا القاهرة وفي ذاكرة من تبقى من حياتها من أحياء. تدمير أرشيف عنايات الشخصيّ، بدا لي مثل كارثة في أول الأمر، لكن غيابه جعلني أتتبع أثر ما تم طمسه”.
جدير بالذكر أن الكتاب قد نال بجائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2021 في نسخته العربية الأصلية.
وتشمل الأعمال المدرجة ضمن الفئة ذاتها: “This is Not Miami” لفرناندا ميلكور وترجمة صوفي هيوز، و”Fassbinder Thousands of Mirrors” من تأليف إيان بنمان، و”Ordinary Notes” لكريستينا شارب، و”Always Reaching: The Selected Writings of Anne Truitt” بقلم آن ترويت، و”Lifescapes” لآن رو.
وستدقق لجنة تحكيم تتألف من باحثين وطلاب أدب الأعمال المدرجة في القائمة المختصرة، لتعلن الفائزين في شهر مايو 2024.
 
وعلى ضوء ذلك قال الدكتور بنجامين بيتمان، من جامعة إدنبره وعضو في لجنة التحكيم الخاص بالرواية: لدينا هذا العام أربع زوايا مختلفة ستلوّن ذاكرتنا بمفاهيم جديدة عن الأسرة والأعداء والطبيعة، بسرد يجمع بين السلاسة والتعقيد، ويصور لنا العالم الذي ينطوي على التناقضات المترابطة.
إيمان مرسال شاعرة وأكاديمية ومترجمة مصرية حاصلة على دكتوراه بالأدب العربي من جامعة القاهرة، وقد كتبت عددا من الدواوين الشعرية والأدبية.
 

اندبندنت - العرب في بريطانيا-تر جمة عبلة قوفي
الخميس 28 مارس 2024