نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


متظاهرون إيرانيون يحرقون مقر السفارة السعودية في طهران





طهران - اقتحم عدد من المتظاهرين الإيرانيين مقر السفارة السعودية في طهران، وأضرموا النار في أجزاء من المبنى، حسبما ذكر شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) مساء السبت.


 
وقال متحدث باسم الشرطة ان قوات الامن تمكنت من السيطرة على الوضع، مشيرا إلى عدم وجود محتجين داخل مبنى السفارة في الوقت الراهن. ويعمل رجال الاطفاء حاليا على اخماد النيران التي نشبت في أجزاء من المبنى.

وتأتي هذه التطورات بعد اقدام السعودية على اعدام 47 شخصا صباح امس بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر وقد اكدت المملكة العربية السعودية ان "طائفية النظام الإيراني العمياء كشفت عن وجهها الحقيقي المتمثل في دعم الإرهاب"، مشيرة إلى أن نظام إيران بدفاعه عن أعمال الإرهابيين يعتبر في ذلك شريكا لهم في جرائمهم في المنطقة بأكملها.

وعبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية في بيان له مساء السبت، نشرته وكالة الانباء السعودية (واس)، عن استهجان المملكة واستنكارها الشديدين ورفضها القاطع لكافة التصريحات العدوانية الصادرة عن النظام الإيراني تجاه الأحكام الشرعية التي نفذت بحق الـ47/ ارهابيا/ في المملكة.

وأكد المصدر بأن تصريحات النظام الإيراني تعد "استمرارا لسياساتها في زعزعة أمن واستقرار دول المنطقة"، مشيرا إلى أن النظام الإيراني "يتحمل المسؤولية الكاملة عن سياسته التحريضية والتصعيدية".

وأضاف المصدر بأن نظام إيران "أخر نظام في العالم يمكن أن يتهم الآخرين بدعم الإرهاب، باعتباره دولة راعية للإرهاب، مؤكدا ان النظام الايراني "مدان من قبل الأمم المتحدة والعديد من الدول".

وأكد ذلك إدراج عدد من المؤسسات الحكومية الإيرانية على قائمة الإرهاب في الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن ذلك بالإضافة إلى توفير ملاذ آمن على أراضيه لعدد من زعماء القاعدة منذ العام 2001، علاوة على توفير الحماية لأحد المتورطين السعوديين في تفجيرات الخبر التابع لما يسمى بحزب الله الحجاز منذ العام 1996، والذي تم القبض عليه في العام الماضي وهو يحمل جواز سفر إيراني.

وأشار المصدر إلى أن "تدخلات النظام الإيراني السافرة في دول المنطقة، شملت كلاًّ من العراق واليمن ولبنان، وسورية التي تدخلت فيها بشكل مباشر من خلال الحرس الثوري والميليشيات الشيعية من لبنان ودول العالم ونجم عنه مقتل أكثر من 250 ألف سوري بدم بارد وتشريد أكثر من 12 مليون".

واشار إلى عمليات القبض على خلايا تابعة لنظام إيران والتي قامت بتهريب المتفجرات والأسلحة إلى البحرين والكويت، والقبض على خلية تابعة لنظام إيران في السعودية، وذلك في ممارسات استهدفت المملكة ودول مجلس التعاون.

وجاء في البيان "أن نظام إيران لا يخجل من التشدق بمسائل حقوق الإنسان، وهو الذي أعدم العام الماضي المئات من الإيرانيين دون سند قانوني واضح".

واكد المصدر "أن طائفية النظام الإيراني العمياء لا تدرك بأن شرع الله لا يحكم إلا بميزان العدل والمساواة ولا يفرق بين المذاهب، فالمملكة قضاؤها مستقل عادل وشفاف، لا يعرف الخبث واللؤم والتفرقة ولا يعمل بخفاء كما هو شأن نظام إيران".

واعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم السبت تنفيذ حكم الإعدام في 47 إرهابيا / 45 سعودي ومصري وتشادي/، ولوحظ أن الأحكام شملت أربعة أشخاص منتمين إلى المذهب الشيعي.

وحكم على النمر بالإعدام في تشرين أول/أكتوبر 2014 وصادقت المحكمة السعودية على الحكم في وقت سابق من العام .2015

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حسين جابر انصاري صرح ان السعودية ستدفع "ثمنا باهظا" لإعدامها رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

د ب ا
الاحد 3 يناير 2016