حكاية الدكتور والقمر

26/09/2020 - أسعد طه


إسرائيل : بالون حارق من غزة وإحباط هجوم إلكتروني كوري




تل ابيب - ذكر تقرير إخباري أنه تم رصد بالون حارق أطلق من قطاع غزة بعد ظهر الأربعاء، في مجلس إشكول الإقليمي.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني أنه تم استدعاء خبراء مفرقعات من الشرطة إلى موقع الحادث حيث قاموا بإبطال مفعول عبوة ناسفة كانت مثبتة في البالون. ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.


وأضافت الصحيفةأن فرقة الإطفاء أخمدت اليوم الأربعاء 12 من حرائق الغابات التي نجمت عن بالونات حارقة، في مناطق بالقرب من حدود غزة.
كان الجيش الإسرائيلي أعلن شن هجمات فجر اليوم الأربعاء على أهداف تابعة لحماس في غزة، بينها مجمع عسكري وبنية تحتية ومواقع رصد "ردا على إطلاق بالونات حارقة من القطاع باتجاه الأراضي الإسرائيلية".
وقررت إسرائيل أمس الثلاثاء إغلاق معبر كرم أبوسالم/كيرم شالوم وهو المنفذ التجاري الوحيد مع قطاع غزة، باستثناء إدخال المساعدات الإنسانية. وجاء القرار ردا على إطلاق البالونات الحارقة، كما شنت إسرائيل عدة غارات جوية ومدفعية على أهداف في القطاع خلال الأيام الأخيرة. 
 وفي خبر اخر  أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الأربعاء إحباط هجوم إلكتروني استهدف الصناعات العسكرية في البلاد، نفذته مجموعة يعتقد الخبراء أنها من كوريا الشمالية.
وأفاد بيان صحفي لوزارة الدفاع الإسرائيلية، بأن الهجوم نفذته مجموعة "لازاروس" الدولية التي تنشط على الإنترنت، والتي قالت إنها "مدعومة من دولة أجنبية".
وفرضت الولايات المتحدة العام الماضي عقوبات على مجموعة "لازاروس" ومجموعتين أخريين تدعمهما كوريا الشمالية. وقالت أمريكا إن المجموعة كانت وراء هجمات إلكترونية استهدفت البنية التحتية الحيوية في البلاد.
وأوضحت الوزارة أن تقنيات القرصنة التي استخدمها أعضاء المجموعة شملت إنشاء ملفات تعريف مزيفة على خدمة شبكة "لينكد ان" الموجهة للتوظيف.
وأضاف البيان: "انتحل منفذو الهجوم صفة مديرين ورؤساء تنفيذيين ومسؤولين كبار في أقسام الموارد البشرية، وكذلك صفة ممثلين عن شركات دولية، وأجروا اتصالات بموظفين في الصناعات الدفاعية الرائدة في إسرائيل، بهدف تطوير المناقشات وإغرائهم بفرص عمل متنوعة".

د ب ا
الاربعاء 12 غشت 2020