ما هي خطة ترامب القادمة والحقيقية في سوريا...؟

16/11/2019 - واشنطن بوست- ترجمة عربي 21


النص الكامل للبيان التركي- الأمريكي المشترك بشأن “نبع السلام”



توصل الطرفان التركي والأمريكي إلى اتفاق بخصوص تعليق عملية “نبع السلام” لمدة 120 ساعة، وذلك لانسحاب عناصر تنظيم بي كي كي بي واي دي الإرهابي من حدود المنطقة الآمنة التي تعتزم تركيا إنشاءها شمالي سوريا.
الاتفاق التركي الأمريكي جاء بعد اجتماع موسع جرى بين الوفد الأمريكي برئاسة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، والوفد التركي برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة التركية أنقرة، واستمر لمدة ساعتين و 40 دقيقة.
كما أصدر الجانبان بيانا مشتركا جاء فيه:


 
  1. تتفهم الولايات المتحدة المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا على الحدود الجنوبية لها، كما أنها تأكد على علاقات البلدين الزميلين في حلف الناتو.
  2. يوافق البلدان على التنسيق فيما بينهما بما تتطلب الظروف على الأرض ولا سيما في شمال شرق سوريا وذلك وفق المصالح المشتركة لكل منهما.
  3. يؤكد البلدان دعمهما لحقوق الإنسان و التزامهما في حماية المجتمعات العرقية والدينية في سوريا.
  4. تلتزم تركيا والولايات المتحدة بالتعاون والتنسيق بينهما بشأن مرافق الإحتجاز والنازحين من المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش.
  5. تتفق تركيا والولايات المتحدة على أن عمليات مكافحة الإرهاب يجب أن تستهدف الإرهابيين وحدهم ومخابئهم ومآويهم ومواقعهم والأسلحة والمركبات والمعدات.
  6. أكد الجانب التركي إلتزامه بضمان سلامة ورفاهية سكان جميع المناطق السكانية في المنطقة الآمنة التي تسيطر عليها القوات التركية (المنطقة الآمنة)، وأكد من جديد أنه سيتم ممارسة أقصى درجات الحرص حتى لا يتسبب ذلك في إلحاق ضرر بالمدنيين والبنية التحتية المدنية.
  7. يؤكد البلدان التزامهما بالوحدة السياسية والسلامة الإقليمية لسوريا والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة ، والتي تهدف إلى إنهاء النزاع السوري وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.
  8. اتفق الجانبان على استمرار أهمية وجود منطقة آمنة ووظيفتها من أجل معالجة شواغل الأمن القومي لتركيا ، بما في ذلك إعادة جمع الأسلحة الثقيلة من وحدات حماية الشعب وتعطيل تحصيناتهم وجميع مواقع القتال الأخرى.
  9. ستنفذ القوات المسلحة التركية المنطقة الآمنة في المقام الأول وسيزيد الجانبان تعاونهما في شتى الصعد والمجالات.
  10. سيوقف الجانب التركي عملية نبع السلام من أجل السماح بسحب وحدات حماية الشعب من المنطقة الآمنة خلال 120 ساعة، وسيتم إيقاف عملية نبع السلام عند الانتهاء من هذا الانسحاب.
  11. بمجرد إيقاف عملية نبع السلام ، توافق الولايات المتحدة على عدم مواصلة فرض العقوبات بموجب الأمر التنفيذي الصادر في 14 أكتوبر 2019، بحظر ممتلكات لمسؤولين أتراك وتعليق دخول أشخاص معينين يساهمون في الوضع في سوريا، وستعمل وتتشاور مع الكونغرس، حسب الاقتضاء، للتأكيد على التقدم الحاصل لتحقيق السلام والأمن في سوريا، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، بمجرد إيقاف عملية ربيع السلام وفقًا للفقرة 11 ، ترفع العقوبات الحالية بموجب الأمر التنفيذي المذكور.
  12. يلتزم الطرفان بالعمل معا لتنفيذ جميع الأهداف المحددة في هذا البيان.

وكالة انباء تركيا - صوفيا خوجاباشي
الجمعة 18 أكتوبر 2019