في الطريق الى بيت ولادة - 4 - ظمأ الألفة

19/10/2019 - محيي الدين اللاذقاني


مصريون يخرجون إلى الشوارع للاحتجاج ضد الحكومة



القاهرة - خرج المصريون إلى الشوارع مساء الجمعة للاحتجاج ضد الحكومة.
وتجمع مواطنون في وسط القاهرة وعدة مدن أخرى، مثل الاسكندرية والسويس ودمياط في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ورددوا شعارات مناهضة للحكومة وذلك بعد دعوة على الانترنت للتظاهر ضد الفساد.
وطالب متظاهرون برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تولى السلطة عام 2013 .


 
وانتشرت قوات الأمن لتفريق المتظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع. وذكرت مصادر إعلامية مصرية بأن المتظاهرين احتشدوا في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة وفي الشوارع المحيطة به، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات، بعد أن قامت السلطات الأمنية بإغلاق الميدان نهائياً منذ عام 2014.
وأشارت المصادر إلى خروج مظاهرات مشابهة في محافظات الإسكندرية والغربية والسويس، مضيفة بأن المتظاهرين رددوا هتافات غاضبة تطالب برحيل
السيسي وبإسقاط نظامه والحكم العسكري وأتت المظاهرة مفاجئة، على الرغم من دعوات إليها انتشرت خلال الأيام الماضية، للمطالبة برحيل الرئيس، حيث هتف المتظاهرون "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"إرحل يا سيسي"، و"الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط يسقط حكم العسكر".
وانتشرت المظاهرات في المنوفية، والمحلة، والإسكندرية، ودمياط، والمنصورة، والسويس.
وبادرت الشرطة المصرية إلى تكثيف دورياتها، خاصة في ميدان التحرير، وألقت القبض على عدد من المشاركين في المظاهرات، بعد استخدام الغاز المسيل للدموع، فتفرق المتظاهرون.
وتناقل ناشطون مصريون وعرب فيديوهاتٍ وصوراً لتجمّعات قالوا إنّها تطالب برحيل "السيسي".
وتواقت خروج المظاهرات مع سفر الرئيس السيسي إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وإلقاء كلمة مصر، الأربعاء، في الدورة 74 للأمم المتحدة.

وفي الجانب الااخر المؤيد للسيسي نشر الإعلامي المصري، عمرو أديب، مقطع فيديو قال إنه يظهر فيه المقاول محمد علي "بحالة سكر" على حد تعبيره، موجها تحذيرات للشعب المصري: "خلوا بالكم من مصر"ويظهر في مقطع الفيديو الذي لا يمكن لموقع ؛سي ان ان  " بالعربية التأكد من صحته بشكل مستقل، شخص مستلق بحالة سكر شديدة تلاها لقطات من داخل ملهى ليلي، قال الإعلامي إنها تظهر المقاول المصري، محمد علي في إسبانيا.
 
وقال أديب في البرنامج الذي يذيعه على قناة  ام بي سي مصر النهاردة بعد الماتش حصل تجمعات في كذا حته صغيرة جدا بكذا محافظة صغيرة جدا بيتلموا بيهتفوا يتصوروا يترفع الفيديو تقعد الجزيرة زي ما حضراتكم شايفين قالها حول في المحافظات انو هم مش عافين يحطوا ايه معاها.."

وتابع قائلا: "ان شاء الله الدنيا تكون جميلة وتكون كويسة وكل الحياة تبقى كويسة، أرجوكم خلو بالكم من البلد أرجوكم شوية عقل، أنا بوري حضراتكم، هذا ليس صراعا مع الفساد هذا صراع على السلطة، دول مش ناس ضد الفساد دول ناس ضد مصر وضد البلد ودول ناس عايزين يجيبوا عاليها واطيها، هو مش متدايق من الفساد ولا أي حاجة هو بس يجيبها الأرض ويجي يحكم تاني وضحك علينا قبل كده وفي ناس كثير رحتوا جبتوا مرسي وشفتوا الديكتاتورية وشفتوا الحاجات الدستورية الي عملها وشفتوا الاتحادية والسرقة بتاعت خيرت الشاطر والحاجات بتاعت حسن مالك.."


تويتر - د ب ا - سي ان ان
السبت 21 سبتمبر 2019