نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


الجامعة العربية تحذر المجتمع الدولي من وقف دعم "الاونروا" التي تعاني من أزمة تمويل




القاهرة - بدأت اليوم الاحد فى مقر الجامعة العربية بالقاهرة اجتماعات المشرفين على احوال الفلسطينيين اللاجئين فى الدول العربية المضيفة التى تضم مصر وسوريا والاردن ولبنان بمشاركة زكريا الاغا رئيس دائرة اللاجئين الفلسطينيين فى منظمة التحرير الفلسطينية


أوقفت الاونروا معوناتها بعد توقف المانحين عن دعمها
أوقفت الاونروا معوناتها بعد توقف المانحين عن دعمها
وقال السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لشئون فلسطين بالجامعة العربية فى الاجتماع الذى تستمر اعماله أربعة أيام إن إسرائيل ليس لديها الإراده السياسية والرغبة الحقيقية فى التوصل الى سلام عادل وشامل ينهى عقود من النزاع ويحقق الاستقرار والإزدهار للمنطقة ، مشيرا الى أنها مستمرة فى عدوانها للحيلولة دون اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .

وطالبت الجامعة العربية ، خلال أعمال الدورة الـ84 لمؤتمر المشرفين على شئون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، المجتمع الدولى بالاستمرار فى تحمل مسئولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين ومواصلته تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لتقديم خدماتها ، محذرة من المساس بهذه الخدمات و سيؤدى توقفها حتما الى تهديد استقرار المنطقة، لافتا الى أن اللاجئين الفلسطينيين يعانون من تدهور فى الأوضاع الانسانية البيئية والاجتماعية خاصة فى ظل العجز الذى تعانى منه " الاونروا".

وقال زكريا الاغا رئيس دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية إن مؤتمر المشرفين سيعمل على رفع وتعزيز مستوى التعاون والتنسيق العربي المشترك خاصة بين الدول العربية الشقيقة المضيفة للاجئين وتطوير أساليب العمل بما يتناسب مع التطورات المتلاحقة على كافة الأصعدة لمواجهة السياسة الإسرائيلية القائمة على الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية لصالح الجدار الفاصل ومواجهة اجراءاتها "العنصرية" الهادفة الى تهويد مدينة القدس.

ودعا الاغا الى موقف عربى ضاغط للتأثير على الموقف الامريكي من اجل حل عادل للقضية الفلسطينية ، مشيرا الى قضية الانقسام الفلسطينى الداخلي، التي تؤثر سلبا على القضية الفلسطينية، وطالب بضرورة انهاء الانقسام فى أسرع وقت ممكن.

ومن جانبه أكد على مصطفى رئيس وفد سوريا فى الإجتماع تعاون بلاده مع "الأونروا" من اجل استمرار الوكالة فى تأدية مهامها وتقديم خدماتها للفلسطينيين اللاجئين فى مخيماتهم دون أى تقليص ودون فرض أى رسوم.

ودعا مصطفى الدول المانحة لزيادة تبرعاتها لوكالة الغوث والعمل على توسيع قاعدة المتبرعين مع العمل على حمايتها وعدم المساس بها وبولاياتها.

ويناقش مؤتمر المشرفين على شئون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة ، الوضع الداخلي الفلسطيني والحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، والاستيطان والهجرة اليهودية ، وقضية اللاجئين الفلسطينيين، ونشاطات الأونروا وأوضاعها المالية .

كما يناقش توصيات الدورة " 62 " لمجلس الشئون التربوية لأبناء فلسطين كما سيستمع المشاركون لتقرير الأمانة العامة حول متابعة توصيات الدورة السابقة ، بالإضافة إلى تحديد موعد ومكان انعقاد الدورة القادمة.

من جانبه اكد ممثل مصر في اجتماع المشرفين على شئون الفلسطينين في الدول العربية شريف عيسى فى الجلسة الافتتاحية أن القاهرة ترى ان هناك عددا من الشروط لابد من توافرها من اجل اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة وتعيش فى امن وسلام جنبا الى جنب مع اسرائيل .

وأشار الى أن هذه الشروط تتركز فى تبنى إجراءات لبناء الثقة واهمها وقف كافة اشكال الاستيطان ونبذ سياسة الحصار والاغلاقات الى جانب الجدية فى العملية التفاوضية القائمة بين الجانبين من اجل تحقيق الهدف منها وذلك على اساس قرارات مجلس الامن ذات الصلة ومبدأ الارض مقابل السلام وخارطة الطريق بالاضافة الى توفير الدعم المالي والاقتصادي للسلطة الفلسطينية بوصفها الجهة الشرعية الفلسطينية المعترف بها دوليا

ا ف ب
الاحد 25 يوليوز 2010