نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


جثة المصري المعلقة على عمود كهرباء في قرية لبنانية تثير غضبا مكتوما والمنتديات تطالب بالثأر




القاهرة - رشيد نجم - احتار الشارع المصري وصحافته بكيفية التعاطي مع اخبار وصور وفيديوهات التعذيب الوحشي الذي تعرض له الشاب المصري محمد سليم مسلم على يد اهالي بلدة كترمايا الواقعة في منطقة اقليم الخروب في شوف لبنان، فهذا لبنان الصديق الحميم لمصر والمصريين، والعلاقات بين البلدين تعود الى الاف السنين للوراء والعلاقات السياسية والاجتماعية والفنية على افضل ما يكون بين البلدينلذا لم يكن سهلا مشاهدة منظر جثة مصرية معلقة على عمود كهرباء في قرية لبنانية بالشوف مهما كانت الخلفيات


خرجت الصحف اليومية وقد تصدر الخبر صفحاتها الاولى مع ملاحظة الحذر الشديد بطريقة الطرح، فقد تم التشديد على بيان الخارجية المصرية المستاء مما حدث والمواقف الحقوقية بينما شددت اخرى على الاستياء اللبناني ومعاقبة الضباط الذين كانوا مكلفين بمراقبة نقل الشاب المصري القتيل خصوصا ما يتعلق بسرعة الانتقال الى مسرح الجريمة دون اي ممثل من وزارة العدل وتغاضيهم عن حالة الغضب الشديد التي كانت سائدة بين اهالي البلدة المتجمعين في الساحة بانتظار وصول جثامين القتلى الاربعة لدفنهم، واكتفت اخرى بعرض الموضوع من خلال مشاهدتها الخاصة ومراقبة مواقع الانترنت وما نشرته من معلومات وصور وفيديوهات حول الموضوع.

هذا الامر ان دل على شيئ فانه يدل على الحرص الرسمي رسميا وشعبيا وبكافة الاتجاهات السياسية عبى عدم زعزعة العلاقات بين البلدين وعدم تاجيج الشارع ضد اللبنانيين بشكل عام وحصر الموضوع بانه عملية ثار قامت بها مجموعة من الناس لا اكتر على رغم بشاعة ما جرى، خصوصا وان اللبنانيين موجودين في القاهرة وباقي المحافظات بالمئات بل الالاف وكذلك بالنسبة للمصريين في لبنان.

منتديات الشبكة العنكبوتية وخصوصا الفايسبوك وحدها كانت مسرحا للكثير من الغضب المصري بسبب ما جرى وتكاثرت المطالبات بالثار والقى الكثيرون اللوم على الحكومة المصرية بانها السبب الاساسي على خلفية عدم جديتها بحماية قوية وحازمة للمصريين المنتشرين في بلدان العالم، كما عاد الكثيرون الى ما جرى في ام درمان السودانية وما رافق المباراة الشهيرة بين منتخبي الجزائر ومصر خلال تصفيات مونديال 2010 من اعتداءات على الجماهير المصرية من قبل مشجععي الجزائر والضعف الذي تعاطت معه الحكومة بمعالجة الامر وعدم اتخاذ تدابير رادعة لتكون درسا لكل من تسول له نفسه الاعتداء على اي مصري خصوصا وان المصريين في الجزائر تعرضوا للكثير من الاعتداءات والمضايقات لا تزال اصدائها تتردد الى اليوم.

الهدهد التقى بعض اللبنانيين الموجودين في القاهرة، فلم يخفوا خوفهم من ردات فعل فردية ضد اي فرد منهم واكدوا ان الشاب القتيل كان يجب معاقبته باقصى العقوبات حتى لو الاعدام لو ثبتت ادانته بجريمة القتل، لكن ما فعله اهالي القرية انسى العالم اجمع الجريمة الاولى التي اودت بحياة 4 اشخاص وتم التركيز على الشاب وحده مما افقدهم التعاطف ليس فقط خارج لبنان بل داخل لبنان نفسه .

بعض المصريين قالوا للهدهد ان الامر على رغم بشاعته وحالة الاستياء والغضب شعبيا فان الامر سيمر دون تطورات مؤذية لكلا البلدين والشعبين باعتبار ان السبب الذي دفع ابناء البلدة للتصرف بوحشية هو منظر 4 من اقاربهم وجيرانهم مقطعين اشلاء، وتوقعوا ان تبرد النفوس سريعا اذا ما تم القبض على اللبنانيين الاساسيين الذين عذبوا الشاب المصري القتيل ومثلوا بجثته، حتى ان المواقف الرسمية اللبنانية بدءا من رئيس الجمهورية وصولا لوزير العدل كان لها وقع جيد بين المصريين على عكس ما حصل بحالة الجزائر حيث غاب اي رد فعل رسمي مستنكر لما جرى.

يبقى ان ننتظر الايام المقبلة وما ستحمله بين ساعاتها لعل الامر يمر بخير دون اي تشويه للعلاقة بين البلدين...

 

رشيد نجم
السبت 1 ماي 2010


           


1.أرسلت من قبل خـــالـــــد في 01/05/2010 09:12
أخبار إعتداء الجزائريين على المصريين في أم درمان كذب في كذب، لأني كنت في السودان ولم يحدث قط ما يقال، وأكبر دليل على الكذب والنفاق ما قام به الممثل والمغني المصري محمد فؤاد وانكشافه أمام الرأي العام المصري والجزائري والعلربي، وأيضا الرعايا المصريين في الجزائر صحيح أنهم تعرضوا إلى مضاياقات لكن لم يمسسهم أحد ومن قرروا الرحيل كان ذلك من تلقاء نفسهم لأنه خصصت لهم الحماية الكاملة، ومن يقترب جزاءه السجن، لذلك أرجوا أخ> المواضيع باحترافية، وشكرا.

2.أرسلت من قبل نجيب في 01/05/2010 13:26
يستاهل اصل المصري اكرامه ضربه عادي قوم ان اكرمتهم تمردوا وان احسوا بالامن خانوا لذا فالواجب تعذيبهم وعزلهم

3.أرسلت من قبل محمد المصري في 01/05/2010 15:10
يا من تدعي أنك كنت بالسودان . انا واحد ممن كانوا هناك . ويحاسبني الله علي ما أقول . ولم أري أبشع مما رأيت منكم هناك . فمن كانوا هناك أقل ما يوصفوا به هو ( كفره ) لم يراعوا حرمة سيده أو طفل .
وكأنهم مبرمجون للبلطجه .
أتق الله فالجميع يعرفونكم يا من تدعي الشرف وانت بعيد عنه .
أن هذا الوقت الذي تتحدث به ليس وقت لتشمت به . وأن هذه لمصيبه لكم جميعا وليست لمصري فقط .

وأعلم أنك ستحاسب علي كل كلمه تقولها يوم الدين
أتق الله وأستغفره

4.أرسلت من قبل hussein في 01/05/2010 17:22
تلك هى الهمجية الإنسانية فالقاتل يجب أن يقتل إذا ثبتت إدانته عن طيق المحاكم العدلية أما ذلك الذى حدث بالتمثيل بالجثة بهذه الطريقة فهذا أعتداء على حرمات الله فمجرد صعود الروح يتبقى الجثة وهذه الجثة من صنع الله تبارك وتعالى حيث قال فإذا سويته أى الجسد ونفخت فيه من روحى فقعوا له ساجدين وقد كان هذا أمر للملائكة بأن تسجد لصنع الله مما يعطى لهذه الجتة قيمه عظيمة بعد طلوع الروح وانفصالها عن الجسد وهى بذلك لم تعد لهذا الشخص أوذاك وإنما تكون لله تعالى الذى خلقها فإكراما لذلك الخلق أن نعظمه ولا نمثل به ونستهزىء به كما يحدث فى جنس الغابة ولا تنتمى تلك الجثة بعد الموت إلى دولة معينة أو جنسية معينة ولكنها تنتمى الى خالقها. وكما خلقها الله من تراب فإنها تعود الى التراب ليوم الميعاد

5.أرسلت من قبل مصري وافتخر في 06/05/2010 00:38
إلي الحقير المهان صاحب التعليق رقم 2 اقسم لك بأن المصري هو سيدك واشرف منك ومن اشرف شريف ببلدك إذا كان هناك اصلا اشراف ببلدك ... ولولا المصري لكنت مستعبد مستعمر وامك واخت عبيد وخدم ... المصري هذا ماقال عنة الرسول الكريم ص انهم خير اجناد الارض . فاحفظ لسانك ايها الحاقد الحقير المهان وليس لدي رد اوفي من
لاتأسفن علي غدر الزمان لطالما رقصت علي جثث الأسود كلاب فلاتحسبن برقصها تعلو علي إسيادها تبقي الأسود أسود والكلاب أمثالك كلاب

6.أرسلت من قبل مواطن مصرى بسيط في 07/05/2010 03:42


تعليقي على الموضوع من خلال وجهة نظري المتواضعة هي كالتالي :


أولا : كل الحب والتقدير والإحترام والتبجيل لبعض فئات المجتمع اللبناني الشقيق .

ثانيا : من قتل المسنيين والحفيدتين مجرم وآثم بل وسفاح يجب القصاص منه من خلال الإجراءات الأمنية والقضائية وبأسرع وقت ممكن كي تقر أعين المجتمع .

ثالثا : من قتل المواطن المصري ( البريئ ) هم المجرمون وهم السفاحون بما فيهم من كان متواجد بهذه المسرحية الدموية والتي تنم عن مدى الجهل وضحالة الفكر وخسة الفعل ونذالة الضمير والضرب بالحائط لكل الأعراف الإنسانية والإسلامية والشرعية بل ولا أبالغ إن قلت أنهم تفوقوا على الصهاينة أنفسهم من هول فداحة التمثيل بالجثة بهذا الشكل المخزي .

رابعا : القاعدة القانونية تقول :
( المتهم بريئ حتى تثبت إدانته )
فماذا لو التحقيقات كانت مستمرة ثبتت أن المتهم المصري كان له شريك وأنه مجرد مساهم وليس الفاعل الحقيقي وماذا لو كان أنه هو ليس الفاعل ؟؟؟

خامسا : بلا شك ما حدث ليؤكد أن الشعب اللبناني برمته فقد الثقة بحكومته وهذه مسألة مرتبطة بالسياسة بشكل بحت ولا أود أن أخرج عن صلب الموضوع .

سادسا : على الحكومة المصرية أن تثبت اليوم أن أبنائها وخاصة المغتربين ليسوا مدعاة للسخرية وليسوا درهما باليا وليسوا وحدهم في هذه الدنيا بل يجب أن تصعد الحكومة المصرية الأمر بشكل عنيف مالم يأتي اعتذارا رسميا حكوميا لبنانيا مرفق معه التعويض الازم لذوي الضحية المصري ( البريئ ) بشكل لا يقبل الشك أو التأويل .



أخيرا اللبنانيين الأربعة أبرياء والمصري المتهم بريئ والقاتل الحقيقي أصبح مجهول ومن شهد جريمة التمثيل بالجثة هم مشاركون بالجريمة الرئيسية ؟

إسرائيل طحنت لبنان طحنا ما بعده طحنا فلما لم نشاهد هذه البطولات السخيفة بالصهاينة ؟

فعلا وصدق من قال :

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

وأنا أقولها اليوم :

يا أمة لم تعد تستحي ولا تخجل من نفسها