نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


حمدان أم حميدة ؟ تحدي التقاليد في الخليج




دبي - ريم الانصاري : وجه جميل تعرفه المنتديات و المدونات الخليجية ، يتباهى بالظهور في ملابس مثيرة وإكسسوارات اخر صيحة ، تلك التي تناسب الدلال الأنثوي و الإغراء الساخن ، ذلك الوجه النسائي الذي تراه انما هو لشاب إماراتي يُدعي حمدان يحس أنه أقرب للانوثة من الذكورة ولا يخفي رغبته في التشبه بالنساء الأمر الذي جعل منه ظاهرة تستحق التوقف عندها اجتماعيا ونفسيا وذلك لما تثيره هذه القصة من مقارنات مشروعة مع ما جرى في الغرب في ظرف تاريخي قريب .


حمدان أم حميدة  ؟ تحدي التقاليد في الخليج
لم تعد المثلية الجنسية ظاهرة مرفوضة في الغرب ، و الكل يعرف أن قد سُنت القوانين المنظمة لحياة الثنائي المثلي ، من الإرتباط الرسمي الى تبني الأطفال بل حتى وصل الأمر الى تقليعة الرجل "الحامل" ، و حتى يصل القبول الى هذا الحد من تطويع القوانين و الدساتير ، بدأت أولا حالات فردية في الإعلان عن نفسها و ميولها الجنسية المختلفة عن "السائد" تلك الحالات وجهت بالرفض و و النبذ من مجتمعاتها ذلك الحين ، و لكن "إيماناً" بالحق في الحياة بميل جنسي مختلف ، دعى ثلة من هؤلاء تتمادى في المطالبة بالاعتراف و القبول و حتى اذا اطلقت التسميات المعيبة و الشائنة على المتحدى أو المتحدية ونُبذ من أوساط العائلة و المجتمع ككل ، ثم إنبرت وسائل الإعلام في التسويق للحق المشار إليه ، وفي الإتجاه نفسه صار الإنتاج السينمائي في هوليود يعزف على الوتر نفسه ، حتى لا يكاد يأتيك عمل سينمائي إلا و قدم على الاقل مشهد واحد يبدو فيه "المثلي" رجلا أو امرأة متصالح مع نفسه و مجتمعه و أهله و عضو فاعل متفاعل مع المجتمع ، و حتى الان لم نرى شخصية الشاذ جنسياً في السينما العالمية ، إلا و كانت شخصية سوية و تتسم بالخير و حب الآخرين و تعمل على اسعادهم بشتى الطرق ، و كل ما يرجوه أن يعيش بسلام مع شركه المثلي ، و قد كان لمن روج للفكرةما أراد ، و ما عاد للرفض مكان بفضل الحالات الفردية الاولى المُضحية و التي واجهت هجمات الرفض و الانكار و تلك منها أو يقودها المرجعية الدينية ، و بفضل وسائل الاعلام التلفزيونية و السينمائية وصل الحال الى الاعتراف و التعايش السلمي بين جميع الأجناس و الطوائف في المجتمع ، و ربما يدل خطاب الرئيس أوباما عند تنصيبه كأول رئيس أسود للولايات المتحدة ، عندما قال اننا امة لا نفرق بين رجل و إمراه ، أبيض أو أسود ، متدين أو ملحد ، ثم ذكر بين تلك الثنائيات أصحاب الميول الجنسية المختلفة ، و هل من اعتراف أو قبول أكثر من ذلك.
لكن أوباما في أمريكا والزواج المثلي و القوانين المنظمة هذه في أوروبا و غيرها من الدول التي تتماشى مع الهوى الاوربي ، إنما في الشرق و بالتحديد في الخليج العربي و الدول الاسلامية ، فمثل هذه الحالات تصيب الآخرين بالذعر و التقزز و وتدعو الى كراهية و بغض تلك النماذج، و بالطبع يقابل صاحب الميل الشاذ ذاك بالرفض و النفور من الآخرين جمعاء ، و كم تابعت وسائل الاعلام من سنوات ما اطلق علية اصطلاحاً "الجنس الثالث" – خاصة في الكويت – إشارة الى الرجال أصحاب الميل الجنسي الأنثوى أو المتشبهين بالنساء ، ثم "الجنس الرابع" و هذا اطلق على النساء صاحبات الميل الجنسي الذكري او ما يسمي المتشبهات بالرجال ، و قد قال التشريع الإسلامي كلمته الاولى والأخيرة في رفض تلك النماذج التى اعتبرت غير سوية و لا تصلح للتفاعل مع المجتمع و دلل على ذلك بقوم لوط اللذين أغرقهم الله بالطوفان عقاباً على اتيانهم الرجال دون النساء ، و على الرغم من ذلك استمر مسلسل الاخبار المتناثرة عبر الصحف في المنطقة حيث يطالعك خبرمفاده " إلقاء القبض على مجموعة من الشواذ خلال حفل عرس مثلي اقيم في منطقة ....."مثل هذا الخبر صادفناه كثيرا عبر المطالعات و التجوال في الصحافة الخليجية ، و لكن الجديد هو التحدي الصارخ و الإعلان عن الذات ليس فقط في مجتمع ضيق و لكن بالانتشار على صفحات الإنترنت من خلال المنتديات الخليجية التي تتلقف هذا الجديد لتعرضة بين أخبارها ،أحيانا مع عبارت رافضة و منددة و أحيانا مع كلمات غزل و سخرية، تلك الكلمات لم تتُنى من عزم حمدان في الاعلان عن نفسه كما يحب أن يرى نفسه .

حمدان أم حميدة  ؟ تحدي التقاليد في الخليج
حمدان شاب إماراتي ، صار إسمة المتداول هنا "حمدان الإماراتي" لكن الشاب اكتشف حبه لأن يكون فتاة أكثر من أن يكون شاباً ، فلم يتردد في أن يتعامل مع جسده كجسد إمرأة جميلة يستحق العناية و الرعاية ، ثم انه و تماشيا مع ما صار سائدا في أمريكا و الغرب لم يخفي هذا الميل و هذه العناية الفائقة بجسده "الانثوي" حتى صارانموذجاً للمثلي أو المنحرف جنسياً أو الشاذ جنسياً أو المتشبه بالنساء و كل هذه تسميات متعددة لشخصية واحدة يجسدها حمدان الإماراتي ، فهو يملك الجسد و المقومات التي تطمح لها النساء بصفة عامة ، و لكن ينقص حمدان نهود تكمل صورة الانثي لديه ، و قد يسعى حمدان و قد ذاع صيتة الى تعاطي بعض الهرمونات الانثوية التي سوف تجعل صورة الانثى لجسد حمدان مكتمله و مبهره .

حمدان أم حميدة  ؟ تحدي التقاليد في الخليج
في الأونة الاخيرة انتشرت صور حمدان في المنتديات و الرسائل الإلكترونية في الخليج كافة و تناولها الكثير بالسخرية و البعض الآخر بالغمز و اللمز و لكن جمال الوجه عند حمدان جعل الصور تنتشر و تزداد الشخصية المتحديه هذه إصرارا على التواجد ، و الصور التي انتشرت على المنتديات تصل الى الدرجة من الإغراء أو الإغواء الى الدرجة التي تنأى صحيفة الهدهد الدولية بنفسها عن نشر بعضها ، و نكتفي بنماذج من الصور التي تعرف القارئ بحمدان الإماراتى الذى قد يكون مقدمة لتساهل المجتمع الخليجي و من ثم قبوله شخصية المثلي و ربما في ما بعد سن القوانين المنظمة لحياة هؤلاء ، من يدري ربما يكون حمدان يقدم نفسة كضحية من أجل أن يُسعد جيل لاحق من المثليين يحلومون حالياً بالحياة الكريمة في مجتمع خليجي يقبل التعدد و اختلاف الأجناس مثل اخوة لهم حول العالم يحتفلون كل عام بيوم المثلين الذي تستضيفة مدينة برايتون البريطانية في موسم الصيف لتتزين المدينة و تستعد لاستقبال ألاف من النساء و الرجال المثلين يلوحون للملا فرحين بكونهم خارج السائد ، فقط نتتظر و نرصد تلك التغيرات في منطقة الخليج التى بدأت و ستستمر خصوصا وان منطقة الخليج عرفت - ولكن في السر - تاريخا حافلا من قصص المثلية الجنسية .
الصورة (1) حمدان في وضع استعراضي لجسده
الصورة (2) حمدان في اللباس التقليدي الاماراتي للرجال
الصورة (3) حمدان في كامل الزينة النسائية

دبي - ريم الانصاري
الاربعاء 4 مارس 2009


           


1.أرسلت من قبل علي الزرعي في 03/12/2009 08:41
قصة ابكت اسامة بن لادن حى اغمي عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قصه قريبتها باحد امندياوحبيت انقلها لكم كان أسامة بن لادن يوما من الآيام يجهزالخطط ويدرس الوضع فاذا بشاب يحضر

2.أرسلت من قبل علي الزرعي في 03/12/2009 08:46

أنا سمعت بقصه وحابه اكتبها
وابي ردود إذا قريتو القصه..
القصه اسمها : مها
سميت القصه مها لأن هذي القصه تتكلم عن حياتها..

مها
كان في أب إسمه محمد وأم إسمها نعيمه و بنتهم إسمها مها كانت مها عمرها سنه يوم من الأيام الأب انطرد من شغله بسبب عدم حظوره وغيابه وهو ماغاب عشان كان تعبان لا انطرد من شغله لأنه راعي مشاكل و تمشكل مع مديره..والأم تشتغل في البنك راتبها أكثر من راتب زوجها بكثير..
من بعدها قال الأب حق زوجته عطيني فلوس انا محتاج فلوس قالت راح اعطيك 6000 لكن بعدها ماراح اعطيك شي انت دبر نفسك بنفسك ودور على شغل ولاتيأس
قال طيب.. وكل يومين يقول حق زوجته عطيني فلوس قالت له توني عطيتك من يومين شتسوي فيهم؟ قال اشتري اغراض حق بنتنا مها وهي ماصدقته..قال حق زوجته انتي عندك ورث وفلوس في البنك وعندك عمارات ليش بخيله ماتعطيني شي؟ قالت مستحيل افرط بالورث بس راح اعطيك هالمره 6000 وخلاص بعدين انت رجال البيت انت المفروض تصرف علي وعلى بنتنا مها قال هذي آخر مره وراح ادور على شغل..
يوم من الأيام قال حق زوجته ان هو متورط وقع على شيك بدون رصيد وقالت كم؟ قال أربع مية ألف قالت يوووووووه ليش وقعت انت عمي؟ قال وهو مقهور منها ساعديني والا بدخل السجن قالت طيب راح اساعدك لأن ابو بنتي مها..
و طلع انه لا هو مطرود من الشغل ولا وقع على شي كذب عليها لأنه بغى يتزوةج عليها..
بعد ما اخذ هالفلوس طلقها وتزوج عليها و رماها ورمى بنته وطلعهم برا البيت وزوجته قالت حسبي الله عليك من زوج انت تسرقني وتكذب علي انا شسويت شقصرت؟ المسكينه مقهوره وقالت سو خير تلقى شر..
صبرت أم مها ودورت على شقه وسكنت مع بنتها وماتزوجت ضحت عشان بنتها ..
صحيح أم مها خسرت فلوس كثيره لكن الحمدلله انها تشتغل بالبنك وهي مالها أحد غير بنتها في هالدنيا..
أما الأب محمد عاش حياته بهالفلوس نسى بنته وتزوج وجاب من هذي الزوجه بنتين اسمهم :نوال و سلمى وهم مايدرون ان ابوهم كان متزوج من قبل وعندهم اخت اسمها مها..
بعد مرور سنييييين كبرت مها وصارت تدرس بالثنوي كان عمرها 17 سنه آخر سنه بالثنوي تعرفت على صديقات و صادفت بنت طاحت بالدرج وساعدت مها البنت اللي طاحت بالدرج وقالت لها شسمك قالت اسمي نوال وتعرفو على وصارو صديقات وهم مساكين مايدرون انهم خوات..
وصارت علاقه مها بنوال علاقه حميمه يكلمون بعض بالتلفون ومره قالتنوال حق مها خلينا نطلع مجمع قالت مها ماعندي مانع راحو المجمع وقالت نوال حق مها اعرفك هذي اختي سلمى اصغر مني بسنه وبعدين كل واحد راح بيته وقالت مها حق أمها ان لها صديقات اسمهم نوال وسلمى وقالت امها خليهم يزورونا قالت مها طيب بقولهم.. قالت مها حق نوال تعالي انتي وسلمى بيتنا قالت بشوف..راحو بيت مها.. وسألت نوال لمها سؤال قالت لهاعندك خوات؟ قالت للأسف لا قالت نوال اعتبرينا احنا خواتك ومها صارت علاقتها بنوال علاقه قويه وصارت تقولها كل اسرارها وقالت نوال حق مها وين ابوك؟ قالت مها ابوي؟ قالت نوال حق مها ماشوفك تتكلمين عن ابوك؟ قالت مها شوفي يانوال آنا راح اقولك سالفه توني اعرفها وأأمنك عليها أنا عشت حياتي بدون اب و ماعندي أخوان وامي ضحت عشاني ..كنت دايم وانا صغيره أسأل امي وين أبوي؟ كانت تقول لي مسافر مسافر مسافر.. لكن لمن كبرت عرفت الحقيقه عرفت انه مو مسافر .. امي قالت لي انه باعنا وطلقها وباعني بنته اللي هي انا اللي ماكلف على نفسه يسأل بنته حيه والا ميته؟
مو بس باع امي وباعني.. راح تزوج على امي و يمكن الحين عنده عيال..قالت نوال طيب ايش اسم ابوك؟ قالت مها آسفه نوال مابي اتكلم ابوي بالنسبه لي ميت..
ومن يومها نوال لما رجعت البيت تضايقت على مها حتى لدرجة ان ابوها لاحظ ان نوال متغيره ومتضايقه ..قال ابوها محمد شفيك يانوال؟ قالت ابد بس انا زعلانه على صديقتي..صديقتي مها تركها ابوها من يوم وهي عمرها سنه وباعها وباع امها وطلق امها.. قال طيب ايش اسم امها؟ قالت : نعيمه..
استغرب الأب وقال وين بيتها دليني بيتها يابنتي وقالت نوال ليش قال هذي بنتي وانا ابوها وهي اختكم.. ياسبحان الله اللي خلاكم تكونون صديقات آنا صارلي 5 سنين ادور عليهم وانتي لقيتيهم..
قالت نوال يعني مها اختنا قال ايه.. قالت ييييييييه انا حسيت بروح اقولها قال لا انا بفاجأها..
راح الأب محمد لبيت بنته اللي ماشافها 17 سنه ودخل وقال حق طليقته السابقه افتحي انا محمد واستغربت وقالت انت كيف جيت؟
قال انا ادور على بنتي وينها قالت مها بكل صدمه انت مين انت شنو؟ انت مو ابوي ابوي مات قال والله انا ابوك قالت لكن بالنسبه لي مات.. قالت نوال يامها ابوك طلع ابوي وانتي اختي .. انا وسلمى نصير خواتك..انصدمت مها وقالت انو خواتي على عيني وراسي لكن ابوي الله يسامحه راحت محبتي له وانا مو محتاجه له امي هي ربتني وهي أمي وابوي وانا صرت الضحيه..
عاشت مها مع امها على طول بس خواتها يجونها كل يوم وهي عمرها ماراح تسامح ابوها على اللي سواه بأمها..

انشالله تكون القصه عجبتكم
و أنا أنتظر ردودكم
xcxcxcxcxc
·إذا كانت لك ذاكرة قوية وذكريات مريرة فأنت أشقى من في الأرض
·لا تكن كقمة الجبل … ترى الناس صغارا ويراها الناس صغيرة
·لا يجب أن تقول كل ما تعرف … ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول
·لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما
·عندما سقطت التفاحة الجميع قالوا سقطت التفاحة إلا واحدا قال : لماذا سقطت التفاحة؟
·ليس من الصعب أن تضحي من أجل الصديق ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية
·الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح
·في لحظة تشعر بأنك شخص في هذا العالم بينما يوجد شخص في العالم يشعر انك العالم بأسره
·إذا احبك مليون فانا معهم … وإذا احبك واحد فهو أنا… وإذا لم يحبك احد فاعلم باني مت…
·من أحب الله رأى كل شي جميل
·حياتي التي أعيشها كالقهوة التي اشربها …على كثر ماهي مرة فيها حلاوة
·ما تحسر أهل الجنة على شي كما تحسروا على ساعة لم يذكرا فيها اسم الله
·كل شي إذا كثر رخص إلا الأدب إذا كثر غلا.
·كل شي يبدأ صغيرا ثم يكبر إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر
·عش ما شئت فانك ميت … وأحبب من شئت فانك مفارقه… واعمل ما شئت فانك مجازى به
·أغار من كلماتي التي اهديها لك …. فتعجبك كلماتي ولا أعجبك أنا
·إن من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينيك
·أصدق أنواع الحزن ... ابتسامة في عيون دامعة
·قطرة المطر تحفر في الصخر ليس بالعنف ولكن بالتكرار
·الزوجة الحقيقية هي التي تستطيع أن تزرع الجمال في قلب الرجل
·جميل جدا أن تجعل من عدوك صديقا , والأجمل ألا يتسع قلبك للعداوة فتكرهه على تحويلها الى

3.أرسلت من قبل العآشق في 04/01/2010 18:34
لعنه الله هذا راح خلي كثير من الشباب وراه والسبه خناثته الله لا يفقه وين ما راح

4.أرسلت من قبل معشي الذيب في 05/01/2010 12:49
اللهم اصلحه ومن مثله وبدله من حال إلى حال احسن وادعوا له بالهدايه لعل الله يجعله قدوة صالحه بعد ما كان نقمة على شبابنا

5.أرسلت من قبل سبحان الله وبحمده في 21/08/2011 15:15
الحمدلله والشكر اي جمال انت يا المريض !!هذا شذوذ اللحمدلله والشكر ولعن التشبه بالنساء والعككس لكن ما اقول غير الحمدلله والشكر. سحان الله خلق الرجل ليكون رجل والانثى لتكون انثى الله لا يبلاننا بس