نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


ذوبان الجليد بين واشنطن وطهران يقود إلى تقارب بين إسرائيل والدول الخليجية





تل أبيب - علقت صحيفة "ها ارتس" الإسرائيلية اليوم الأحد على التطور في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران وردود فعل إسرائيل وبعض الدول العربية إزاء ذلك .
وذكرت الصحيفة "هاآرتس" في موقعها الإليكتروني أنه خلال اجتماع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنظيره الإيرانية جواد ظريف التفت دبلوماسي سعودي إلى دبلوماسي إسرائيلي وسأله :"ما الذي يحدث هنا؟".


ذوبان الجليد بين واشنطن وطهران يقود إلى تقارب بين إسرائيل والدول الخليجية

وأضافت الصحيفة أنه على مدار الأسبوع الماضي ، دارت حوارات مشابهة بين دبلوماسيين إسرائيليين بارزين ومسؤولين من كل من الأردن والإمارات العربية المتحدة وغيرها من دول الخليج السنية. وتحدث مسؤول إسرائيلي ، طلب عدم ذكر اسمه ، أنه كانت هناك رسالة مشتركة في هذه الحوارات وإحساس عام بالقلق.

وقال المسؤول الإسرائيلي :"كافة الحكومات في الدول السنية المعتدلة ، وخاصة في الخليج ، قلقة جدا إزاء ذوبان الجليد في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران .. فهم يخشون أن يأتي الاتفاق الأمريكي-الإيراني على حسابهم.. وهناك ضغط ليس فقط في إسرائيل وإنما في الخليج أيضا".

وأضاف المسؤول أن القلق الذي يتم الإعراب عنه للبيت الأبيض بشأن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران مصدره إسرائيل وربما اساسا من السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ووفقا للمسؤول الإسرائيلي ، فإن السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير أجرى محادثات مكثفة مع كبار مسؤولي الإدارة على مدار الأيام القليلة الماضية وطلب توضيحات فيما يتعلق بالموقف الأمريكي من إيران.

وذكرت الصحيفة أن المسألة الإيرانية كانت أيضا في مركز المحادثات التي دارت خلال الأيام الأخيرة بين كيري ونظرائه من الإمارات ومصر والأردن والكويت على هامش اجتماعات الجمعية العامة. وحذر كل من وزراء الخارجية العرب ، تماما كما فعل نتنياهو ، من نوع من "الفخ الخادع " الإيراني يمكن أن تقع فيه الولايات المتحدة.
 
وأفادت إذاعة "صوت إسرائيل" نقلا عن الصحيفة أن مسؤولا إسرائيليا كبيرا، طلب عدم الكشف عن اسمه، أكد أن جميع الحكومات، في الدول العربية المذكورة، أعربت عن قلقها من التقارب الذي حصل بين الولايات المتحدة وايران، وعبّرت عن خشيتها من انعكاس هذا التقارب على مصالحها.

د ب أ
الاحد 29 سبتمبر 2013