نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


زيارة مفاجئة لهنية وعبور ألف عالق فلسطيني في اليوم الأول لفتح معبر رفح




رفح - د ب أ - ذكرت مصادر من معبر رفح البرى المصري أن أكثر من ألف فلسطيني عبروا من الجانبين خلال اليوم الأول لفتح المعبر. وكانت السلطات المصرية قد بدأت في فتح المعبر صباح أمس السبت ولمدة ثلاثة أيام.


زيارة مفاجئة لهنية وعبور ألف عالق فلسطيني في اليوم الأول لفتح معبر رفح
وقال مصدر أمنى مصري إن عشرات من المرضى والطلاب عبروا خاصة من الجانب المصري الذي شهد زحاما غير عادي بسبب عودة الكثير من الطلاب بعد انتهاء العام الدراسي في البلدان التي يدرسون بها.
وأضاف أن المعبر شهد عبور 9 سيارات إسعاف و15 شاحنة محملة بالأدوية ومستلزمات طبية وإنسانية مقدمة من لجنة الاغاثة التابعة لنقابة الاطباء المصرية.
وأشار إلى أن مصر ستعاود فتح المعبر في الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد وحتى المساء .
وكانت الحركة عبر المعبر توقفت عن العمل لعدة مرات لأسباب مختلفة منها شدة الزحام وعدم التزام المسافرين بالنظام بالإضافة إلى التوقف من الجانب الفلسطيني أثناء زيارة إسماعيل هنيه رئيس الحكومة المقالة في غزة للمعبر من الجانب الفلسطيني.
وكان هنيه دعا أمس السبت إلى اعتماد آلية فلسطينية مصرية أوروبية لفتح معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر بشكل دائم.
وقال هنية ، في تصريحات للصحفيين خلال تفقده العمل في معبر رفح ، "لا زلنا عند العرض بأننا جاهزون للعمل في معبر رفح على أساس الشراكة السياسية والشراكة الفلسطينية المصرية وبالتواجد الأوروبي".
وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني المقال ضرورة فتح معبر رفح لان هناك معاناة كبيرة جدا في قطاع غزة.
ووجه هنية الشكر ل"الأشقاء" في مصر لفتح معبر رفح جزئيا لمدة ثلاثة أيام أمام سفر العالقين والمرضى ، معربا عن أمله في أن تكون مدة فتح المعبر أطول وأعداد المسافرين أكبر " حتى نستطيع أن نعالج الأمور في غزة ".
وحول الحوار الوطني الفلسطيني الذي يستأنف في وقت لاحق اليوم الأحد بلقاء بين فتح وحماس ، قال هنية إن "ما يجري في الضفة الغربية يضع مؤشرات سلبية وعقبة أساسية أمام فرص التوصل إلى اتفاق مصالحة فلسطينية ونجاح الحوار".
وأشار إلى أن الحوار قطع شوطا طويلا وكبيرا وأن الأطراف المتحاورة وتحديدا فتح وحماس اتفقت على قضايا كثيرة ومهمة "لكن ما زالت هناك قضايا جوهرية وأساسية عالقة يمكن الاتفاق عليها لاحقا".
ويسمح بالسفر عبر المعبر للإفراد الذين جرى تسجيلهم ضمن كشوف وزارة الداخلية التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، إضافة إلى كشوف التنسيق التي تصل من السلطات المصرية.
وكانت سلطة المعابر والحدود التابعة للحكومة المقالة دعت السلطات المصرية لاتخاذ الخطوات اللازمة لإفساح المجال لسفر أكبر عدد ممكن من مواطني غزة نظرا للأزمة المتفاقمة بسبب طول فترة إغلاق المعبر.
يشار إلى أن معبر رفح المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي مغلق منذ عامين أثر سيطرة حركة حماس على القطاع، وتسمح السلطات المصرية بتشغيله جزئيا.

د ب ا
الاحد 28 يونيو 2009