نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


سعوديات وراء مقود السيارة يستبقن حملة تنطلق الشهر الحالي




الرياض - تبث مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا تويتر، لقطات لسعوديات يقدن سيارات في الرياض خصوصا في خطوة تستبق حملة تطالب بحق المراة بذلك تنطلق في 26 تشرين الاول/اكتوبر الحالي.


سعوديات وراء مقود السيارة يستبقن حملة تنطلق الشهر الحالي
وتعرض هذه المواقع مشاهد لامراة تقود سيارة في احدى طرق الرياض يتخللها تاييد من سيارات تعبر قربها تقل عائلات او شبان يرفعون ابهامهم ناييدا لها.
كما قال سكان لوكالة فرانس برس في جدة ان مشاهدة فتاة تقود سيارة اصبحت امرا عاديا في المدينة الساحلية التي يتصف اهلها بالانفتاح قياسا على مناطق اخرى في المملكة يسودها نهج محافظ جدا اجتماعيا ودينيا.

وقالت الناشطة خلود الفهد لوكالة فرانس برس "شاهدت اللقطات لكن هناك كثير من الفتيات يقدن السيارة من دون تصويرهن". واضافت "صادفت احداهن في الخبر (شرق المملكة) امس تقود سيارة، اصبح الامر مقبولا تقريبا لم يعد يثير الاستهجان كما في السابق". وتابعت الفهد "ننتظر منذ العام 2009 (...) امل ان يتم اقرار حق المراة بقيادة السيارة قريبا فالعالم شبع من هذه القضية" وقد قدمت ثلاث نساء اعضاء في مجلس الشورى توصية الى المجلس الثلاثاء تطالب بهذا الحق.

واكدت لطيفة الشعلان "عدم وجود قانون يمنع قيادة المراة للسيارة انما الامر يتعلق بالعرف والتقاليد".
ولا يملك مجلس الشورى سلطة التشريع ويكتفي بتقديم المشورة للحكومة حول السياسات العامة للبلاد. الا انه يرفع التوصيات التي يقرها الى مجلس الوزراء للموافقة عليها او رفضها.

وقد اعلنت ناشطات سعوديات عن حملة جديدة للسماح للمراة بقيادة السيارة في ظل عدم "وجود نص فقهي يمنع ذلك"، وحددن موعد 26 تشرين الاول/اكتوبر لتحدي الحظر المفروض. والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات.

وكان عدد قليل من السعوديات لبين في السابع عشر من حزيران/يونيو 2011 دعوة اطلقتها ناشطات لخرق حظر قيادة السيارة المفروض على المرأة. كما وجهت عريضة بهذا الصدد حملت 3500 توقيع الى العاهل السعودي لالغاء الحظر. وكانت هذه الحملة عبر فيسبوك وتويتر الاوسع في المملكة منذ اعتقال 47 سعودية بتهمة القيادة في تشرين الثاني/نوفمبر 1990.

يذكر ان الملك عبد الله بن عبد العزيز الاصلاحي الحذر قرر مطلع العام الحالي تعيين ثلاثين امراة في مجلس الشورى، كما كان اعلن قبل عامين منح المراة حق الترشح والتصويت في الانتخابات البلدية.

كما سمح للمراة بالعمل في محلات اللوازم النسائية والنزول في الفنادق من دون ولي امر.

ا ف ب
الخميس 10 أكتوبر 2013