نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


عباس يتهم حماس بالتهرب من المصالحة فترد بإتهامه بالتهرب من فضيحة غولدستون




غزة رام الله - أ ف ب - اعتبرت حركة حماس ان الخطاب الموجه الى الشعب الفلسطيني الذي القاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الاحد "محاولة للتهرب من مسؤولياته تجاه فضيحة غولدستون".
وقال المتحدث باسم حماس فوزي برهوم في تصريح لوكالة فرانس برس ان خطاب عباس "محاولة للتهرب من مسؤولياته تجاه فضيحة غولدستون" معتبرا ان هذا الخطاب جاء "مليئا بالمهاترات".
واتهم المتحدث باسم حماس الرئيس الفلسطيني بانه "حاول حرف الراي العام الفلسطيني عن فضيحة غولدستون باتجاه حركة حماس" وان خطابه "مسموم ويستهدف حركة حماس بالدرجة الاولى كما يستهدف المصالحة".


الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
واعتبر برهوم ان عباس "اصبح الان في مواجهة الشعب الفلسطيني وليس في مواجهة حركة حماس".
وكان عباس اتهم حماس في خطابه ب"التهرب من استحقاقات المصالحة الفلسطينية"
وحول ملابسات قرار ارجاء مناقشة تقرير غولدستون امام مجلس حقوق الانسان قال عباس ان "قرار التأجيل جاء بناء على توافق مختلف المجموعات في مجلس حقوق الانسان بصرف النظر عن انكار الكثيرين" من دون ان يذكرهم.
واضاف ""لم اكترث للمهاترات التي وصلت الى مستوى غير مسبوق من حركة حماس وبعض القوى وبعض وسائل الاعلام ورفضنا ونرفض الانزلاق لهذا المستنقع المسمم لقيم مسيرتنا الوطنية".
وبعدما اشار الى انه اعطى تعليماته لتشكيل لجنة تحقيق قال عباس "سنلتزم بنتائج اعمال اللجنة واؤكد اذا وجدت اللجنة اي خطأ قد وقع للتأجيل فلدينا من الشجاعة لتحمل المسؤولية والقول اننا قد اخطأنا".

وقد اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في خطاب موجه الى الشعب الفلسطيني مساء الاحد في رام الله حركة حماس ب"التهرب من استحقاقات المصالحة الفلسطينية".
وقال عباس في خطابه المتلفز "ندرك ان حملة حركة حماس (حول تأجيل نقاش تقرير غولدستون) كشفت عن اهدافها (حماس) للتهرب من استحقاقات المصالحة الوطنية ولتكريس الامارة الظلامية في قطاع غزة".
واعتبر الرئيس الفلسطيني ان حملة حماس هي "لصالح مشروع مشبوه يتساوق مع مخططات اسرائيل لاضعاف السلطة الوطنية، واقامة الدولة ذات الحدود الموقتة ويخدم محاولات صرف الانظار عن معركة القدس ومواجهة الاستيطان".
وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح رفضتا الاحد اقتراح حركة حماس تاجيل موعد المصالحة الفلسطينية الذي كان مقررا في 26 من الشهر الجاري، واتهمتا حماس بتعطيل هذه المصالحة.

ومن المقرر اعادة طرح تقرير غولدستون الذي اثار هذه الزوابع كلها مرة اخرى على مجلس حقوق الانسان في جلسة استثنائية يوصي التقرير مجلس الامن الدولي بمراجعة مدعي عام المحكمة الجنائية في حال لم يتحقق اي تقدم خلال ستة اشهر في التحقيق الذي سيجريه كل طرف من الطرفين.
كماسيطرح تقرير غولدستون في 14 تشرين الاول/اكتوبر امام مجلس الامن في اطار نقاش عام حول الوضع في الشرق الاوسط بطلب من ليبيا وبدعم من المجموعة العربية ومجموعة دول عدم الانحياز.
وكان ممثل السلطة الفلسطينية في جنيف اعلن الخميس ان الفلسطينيين يريدون "باسرع وقت ممكن" عقد جلسة استثنائية لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة من اجل تبني تقرير بعثة غولدستون حول الهجوم الاسرائيلي على غزة.



ا ف ب
الاحد 11 أكتوبر 2009