نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


كيري يهدد بإنهاء المحادثات والجمود يخيم على الاتفاق النووي





فيينا - واجهت المحادثات بشأن التوصل الى صفقة نووية مع إيران اليوم الخميس موقفا صعبا بعدما هدد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالانسحاب من المحادثات مع طهران ما لم تتخذ الخطوات النهائية اللازمة للتوصل بسرعة إلى الاتفاق


 .

بيد أن كيري أوضح أيضا أن موعد رحيله وفريقه لم يحن بعد، في ضوء التقدم الذي أحرز بشأن الاتفاق الذي من شأنه أن يمنع طهران من استخدام التكنولوجيا المدنية لصنع أسلحة نووية.

في اليوم الـ 13 من المحادثات الوزارية بين ايران والقوى العالمية الست في فيينا، لاتزال بعض القضايا السياسية الصعبة بدون حل.

ويشمل هذا تسلسل وتوقيت الخطوات الإيرانية لخفض أنشطتها النووية، ورفع العقوبات الذي وعدت الدول الست باتخاذه في المقابل.

وقال كيري داعيا إيران بشكل غير مباشر لاتخاذ الخطوات النهائية:" لا يمكننا الانتظار إلى الأبد لصدور قرار في هذا الشأن. ... إذا لم تتخذ القرارات الصعبة، فإننا مستعدون تماما لوضع حد لهذه العملية".

ولم يبد نظيره الايراني محمد جواد ظريف متأثرا بتلك التهديدات عندما اطل بعد ذلك بوقت قصير من شرفة فندق قصر كوبورج -حيث جرت المحادثات - على جموع الصحفيين الذين كانوا ينتظرون أسفله.

واجاب ظريف ردا على سؤال عن المدة التي سيستمر فيها في فيينا للتفاوض مع وزراء الخارجية وكبار الدبلوماسيين من بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا:" طالما لزم الأمر ذلك".

ومع مثل هذه التعليقات، والأخبار التي ترددت ومفادها أن وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير سيعود الى برلين بين عشية وضحاها، تبخرت الآمال بأن الاتفاق قد يتم التوصل إليه بحلول منتصف ليل الخميس بتوقيت واشنطن (0400 بتوقيت جرينتش)، وهي المهلة التي حددها الكونجرس الأميركي.

وإذا تم التوصل إلى اتفاق خلال هذه المهلة ، سيصبح أمام النواب الامريكيين 60 يوما بدلا من 30 يوما لمراجعة أي اتفاق حيث ستبدأ عطلتهم السنوية.

ومن شان مثل هذا التأخير أن يمنح الصقور في المجلس التشريعي الأمريكي ، فضلا عن الحكومة الإسرائيلية، المزيد من الوقت للضغط للتوصل الى اتفاق قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

د ب ا
الخميس 9 يوليوز 2015