نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


أوروبا/مصر: حقوق الإنسان في قلب جميع علاقات التعاون






قبيل اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي مع الرئيس المصري في القاهرة في 17 مارس/آذار 2024، دعت منظمة العفو الدولية جميع القادة إلى ضمان أن يكون احترام حقوق الإنسان في قلب جميع علاقات التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر.وقالت إيف غيدي، مديرة مكتب المؤسسات الأوروبية التابع لمنظمة العفو الدولية: “بينما يسعى قادة الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقاتهم مع مصر، يجب ألا يخاطروا بالتواطؤ في الانتهاكات الجسيمة المستمرة لحقوق الإنسان في البلاد. فلا يزال الصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان يواجهون الاعتقالات، والرقابة، وحظر السفر، وتجميد الأصول، وغيرها من تدابير المضايقة، وسط حملة قمع لا هوادة فيها ضد جميع أشكال المعارضة”.


امنستي انترناشيونال - غيتي
امنستي انترناشيونال - غيتي
 
“ويقبع الآلاف ظلمًا خلف القضبان في ظروف مروّعة لمجرد ممارستهم لحقوقهم الإنسانية أو عقب محاكمات فادحة الجور. ولا تزال مئات أحكام الإعدام تصدر سنويًا، في حين تبقى حالات الاختفاء القسري والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة مستشرية، وتُرتكب مع الإفلات من العقاب”.
“ولكي يعالج التعاون بشكل إيجابي أزمة حقوق الإنسان في مصر، يتعين على قادة الاتحاد الأوروبي ضمان اعتماد السلطات المصرية معايير واضحة لحقوق الإنسان، ولا سيما رفع الرقابة على وسائل الإعلام وغيرها من القيود المفروضة على حرية التعبير، ووقف حملة القمع ضد المجتمع المدني، والإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيًا بسبب ممارستهم السلمية لحقوقهم”.
وفي إطار الشراكة الاستراتيجية، من المتوقع أن يتفاوض الاتحاد الأوروبي ومصر على استثمارات الاتحاد في إدارة الحدود، بما في ذلك تزويد السلطات المصرية بالمعدات والدعم لمراقبة الحدود ومنع اجتيازها.
وأضافت إيف غيدي أن “السلطات المصرية تعتقل بشكل روتيني اللاجئين وطالبي اللجوء والمهاجرين، وتحتجزهم تعسفًا في ظروف قاسية ولاإنسانية، وترحّلهم بشكل غير قانوني، دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة أو منحهم فرصة طلب اللجوء، إلى بلدان يتعرضون فيها لخطر مواجهة انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.
“لا يمكن لقادة الاتحاد الأوروبي أن يتجاهلوا هذه الانتهاكات، ويجب عليهم ضمان أن ينطوي أي اتفاق أو ترتيب للتعاون على ضمانات واضحة بشأن حقوق الإنسان. ينبغي للاتحاد الأوروبي التخلي عن النموذج المجرَّب والفاشل المتمثل في محاصرة الناس في البلدان التي تتعرض فيها حقوقهم للخطر، وتجنب المزيد من التواطؤ في انتهاكات حقوق الإنسان، كما يتضح من التعاون مع ليبيا أو تونس “.
ويأتي الاجتماع أيضًا في وقت ينقسم فيه الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أعضاء الوفد، في ردهم على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وخطر الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، في ظل مقتل أكثر من 31,000 فلسطيني في قطاع غزة. ففي الوقت الذي تزيد فيه بلجيكا من دعمها للأونروا وتدعو إلى وقف إطلاق النار، تخاطر كل من المفوضية الأوروبية وإيطاليا والنمسا بالمساهمة في تجويع سكان غزة من خلال إخفاقها في إعادة التمويل الكامل للأونروا،  أو وقف جميع صادرات الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل، أو الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.
واختتمت إيف غيدي حديثها قائلة إنه “يجب على رئيس الوزراء البلجيكي والرئيس المصري الإصرار على أن يدعم نظراؤهما علنًا وقفًا فوريًا لإطلاق النار في غزة، وأن يستأنفوا التمويل الكامل للأونروا، وأن يُجروا مراجعة لمدى احترام إسرائيل لالتزاماتها بحقوق الإنسان”.
خلفية:
في 17 مارس/آذار، ستزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، مصر إلى جانب رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، والمستشار النمساوي كارل نيهامر، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، لتحقيق تقدم في المفاوضات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ومصر. وبحسب ما ورد، يقدم الاتحاد الأوروبي ضمن هذه الشراكة 7.4 مليار يورو على شكل منح وقروض حتى نهاية عام 2027.

امنستي انتر ناشيونال
الاحد 17 مارس 2024