ولم توضح اللجنة أعداد السوريين الذين سيسمح لهم بأداء الحج، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن مواعيد وشروط وآليات التسجيل والتسديد في وقت قريب لاحق.
 
وكانت “لجنة الحج العليا” مسؤولة عن تسيير أفواج الحج من سوريا ودول الجوار، عبر مكاتب أنشأتها لهذا الخصوص، وذلك منذ عام 2013.
وجاء تسلم اللجنة لملف الحج، بعدما قطعت السعودية علاقاتها مع النظام السوري بسبب تعاطيه الأمني مع الثورة السورية، قبل أن يطبع الجانبان علاقاتهما عام 2023.
وقبل يومين، أعلنت وزراة الأوقاف في حكومة النظام السوري، فتح باب التسجيل على موسم الحج، لأول مرة منذ 12 عامًا.
وخلال أيلول 2023، أصدرت السفارة السعودية التأشيرات بشكل إلكتروني للمعتمرين السوريين عبر مكاتب وكيلة خاصة متعاقدة مع مكاتب سياحية في سوريا.
جاء ذلك بعد إعلان السفير السوري في الرياض، أيمن سوسان، في تصريحات نقلتها جريدة “الوطن” مطلع شباط الماضي، أن الحجاج السوريين سينطلقون لأداء فريضة الحج من سوريا، تحت إدارة وزارة الأوقاف السورية، بعد 12 عامًا على سحب الملف من يد الحكومة.
وفي 28 من آب الماضي، نظمت  وزارة السياحة، بالتعاون مع وزارتي الأوقاف والصحة، ومصرف سوريا المركزي، ورشة عمل لتحديد خطوات استعادة نشاط الحج والعمرة انطلاقًا من مناطق سيطرة النظام، وضوابط عمل المؤسسات ومكاتب السفر والسياحة.
ومنذ عام 2013، تدير “لجنة الحج العليا” التابعة لـ”الائتلاف الوطني السوري المعارض” ملف الحج بالتنسيق مع وزارة الحج السعودية، مع توقف العلاقات الدبلوماسية منذ ذلك الوقت حتى عام 2023 بين السعودية والنظام السوري.
ومنذ نهاية موسم الحج للعام الماضي، نشطت رحلات العمرة عبر مكاتب سياحية خاصة في المحافظات السورية الواقعة تحت سيطرة النظام السوري، انطلاقًا من الأردن أو لبنان، جوًا أو برًا، بحسب ما رصدته عنب بلدي